في المغرب.. منع إقامة صلاة العيد في المساجد والأوقاف تتخوف من انتشار كورونا

الصلاة في المغرب المصدر أخبار الآن
0

في إطار الإجراءات الإحترازية من تفشي فيروس كورونا المستجد في المغرب أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، أمس الجمعة، أن الاحتراز من عدوى وباء «كوفيد- 19» لا يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمصليات والمساجد في البلاد، منوهة إلى أنه تجوز إقامتها في البيوت فقط .

بيان الوزارة

وجاء في بيان للوزارة: «تذكِّر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المواطنين والمواطنات بأن الاحتراز من عدوى الوباء لا يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمصليات والمساجد، وتجوز إقامتها في البيوت، وليست الخطبة شرطاً فيها، ووقتها بعد طلوع الشمس بنصف ساعة إلى وقت الزوال».

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب قد سمحت بفتح أبواب المساجد في وجه عامة المواطنين، باستثناء صلاة الجمعة، كما منعت إقامة صلاة عيد الفطر بالبيوت كتدبير وقائي واحترازي، لتفادي تفشي فيروس كورونا .

إدخال المؤونة الغذائية

وفي سياق متصل أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في المغرب أنه سيسمح لعائلات النزلاء في جميع المؤسسات السجنية بإدخال المؤونة الغذائية لفائدة ذويهم من النزلاء، ابتداء من ثاني أيام عيد الأضحى، وطيلة الأيام المبرمجة لكل مؤسسة سجنية في البلاد .

وأشارت المندوبية العامة، في بيان لها، أنه «اعتباراً للظروف الاستثنائية الحالية التي تقتضي اتخاذ مجموعة من الاحتياطات والتدابير الاحترازية والوقائية، من أجل التصدي لتفشي فيروس (كورونا) المستجد، سيسمح لعائلات النزلاء في جميع المؤسسات السجنية بإدخال المؤونة الغذائية لفائدة ذويهم من النزلاء .

وأوضحت بأن هذا الأمر سوف يكون ابتداء من ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وطيلة الأيام المبرمجة لكل مؤسسة سجنية».

وأضافت أنه ” يسمح للعائلات فقط بتسليم قفة المؤونة لفائدة ذويهم من النزلاء، دون إجراء الزيارة أو إيداع الملابس أو المبالغ المالية أو أشياء أخرى” .

استثناء الأعياد الدينية

وهذه العملية تأتي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله على الأمة الإسلامية بالصحة والعافية، وترسيخاً لمقتضيات قرار المندوبية باستثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة، نظراً لما لهذه المناسبة من حمولة دينية، ومن وقع على نفسية النزلاء في الحفاظ على العلاقات الأسرية والروابط العائلية .

ومن الواضح بأن المؤسسات السجنية ستعمل على منح جميع التسهيلات اللازمة لنزلائها، للاتصال بعائلاتهم من أجل إخبارهم بالموعد المحدد، والشروط المطلوبة اللازمة من أجل إدخال المؤونة الغذائية لهم .

ونوهت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بجميع عائلات النزلاء، مطالبة بالانخراط الجدي والمسؤول والمساهمة الفعالة لإنجاح هذه العملية، مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس «كوفيد- 19»؛ حفاظاً على سلامة وصحة نزلاء السجون .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.