المغرب .. مطالبات باستدعاء وزير الصحة بعد تزايد إصابات “كورونا”

وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب يواجه خطر الاستجواب بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في المغرب
1

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب في المغرب اليوم الجمعة، بعقد اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية، بحضور وزير الصحة خالد آيت الطالب، عقب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وبحسب موقع 360 الإخباري المغربي، ” قام فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب المغربي، بتوجيه طلباً إلى رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية للمطالبة بعقد اجتماع للجنة لبحث وتداول التطورات الأخيرة للوضع الوبائي في المغرب “.

وقال فريق “البيجيدي”، بحسب الموقع، بضرورة عقد اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية، بحضور وزير الصحة خالد آيت الطالب، لمناقشة “التطورات المقلقة للوضعية الوبائية المتعلقة بانتشار وباء فيروس كورونا كوفيد-19، بالمغرب خلال الأسبوعين الأخيرين سواء تعلق الأمر بعدد الإصابات أو الحالات الحرجة أو الوفيات”.

المغرب يغلق أجواءه حتى 10 سيبتمبر

كشف مصدر مطلع، لموقع “360” الإخباري، اليوم الجمعة، أن المجال الجوي المغربي سيظل مغلقاً حتى 10 سبتمبر/ أيلول القادم، باستثناء الرحلات الخاصة من وإلى المغرب والرحلات الخاصة بإعادة مغاربة عالقين في الخارج، وبالمقابل الأجانب العالقين في المملكة المغربية.

عقوبات وغرامات على مخالفي قرارت السلطات

وفي سياق متصل، أقرّت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين، في المغرب الجمعة، مشروع مرسوم بتتميم المرسوم بقانون رقم (2.20.292) الصادر في 23 مارس/ آذار الماضي.

وجاء في المادة الرابعة من المرسوم، بإنزال عقوبة الحبس لمدة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر، وغرامة مالية تتراوح بين 300 و1300 درهم، على كل شخص لا يلتزم بالأوامر والقرارات الصادرة من السلطات العمومية، خلال فترة إعلان حالة الطوارئ، وإلزامية ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن العامة والتجمعات.

كما شددت السلطات على ضرورة الإلتزام بالتدابير والإجراءات الاحترازية، ومنع مغادرة الأشخاص لمحال إقامتهم إلا في حالات الضرورة القصوى.

أعداد إصابات كورونا تزداد في المغرب

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، في وقت سابق، اليوم الجمعة، عن تسجيل 1018 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 30662 حالة.

وأشارت الوزارة، إلى أن المعطيات الرسمية، أكدت عرفت 12 حالة وفاة جديدة بالمرض المستجد كوفيد-19، ليبلغ عدد حالات الوفاة في عموم البلاد 461 حالة.

كما وذكرت الصحة المغربية كذلك، شفاء 995 حالة جديدة من الفيروس، ليرتفع إجمالي المتعافين في كافو أنحاء الدولة إلى 21548 حالة.

تعليق 1
  1. […] المغرب .. مطالبات باستدعاء وزير الصحة بعد تزايد إصابات … […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.