الناتج المحلي في الأردن يشهد انخفاضاً متزايداً

انخفاض الناتج المحلي في الأردن
0

أعلنت دائرة الإحصائات العامة في الأردن في تقرير نشرته مؤخراً أن الناتج المحلي الإجمالي في المملكة انخفض بنسبة 3.6 % في الربع الثاني من 2020 .

وأوضحت البيانات أن الربع الثاني من العام الحالي شهد انخفاضاً في نسبة الناتج المحلي بسبب الانعكاسات التي خلفتها أزمة كورونا في الأردن .

حيث ان معظم القطاعات الاقتصادية لم تشهد أي تقدم في هذه الفترة ، وسجل القطاع الفندقي والسياحي أكبر الخسائر بنسبة 13.4 % ، وفقاً لقناة المملكة .

ويأتي بعد  قطاع النقل والتخزين والاتصالات الذي انخفض بنسبته 9.2%، ثم جاء قطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية بمعدل بلغت نسبته -6.4%، يليه قطاع الإنشاءات بمعدل بلغ -6.3%، وكذلك قطاع الصناعات التحويلية بمعدل انخفاض بلغت نسبته -5.3%.

وفي الأردن أيضاً ، قبل الملك عبد الله الثاني، استقالة رئيس الوزراء عمر الرزاز، كما وكلف الملك عبدالله عمر الرزاز والحكومة بالاستمرار بتصريف الأعمال لحين اختيار رئيس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة.

ووجه العاهل الأردني رسالة إلى الرزاز قال فيها: “أتوجه إليك وزملائك الوزراء بتحية الاعتزاز والتقدير لجهودكم التي بذلتموها في خدمة الأردن الغالي ” .

” وإنني أعبر لكم عن جزيل شكري على حرصكم وفريقكم الوزاري على أداء الواجب وتحمل أمانة المسؤولية بإخلاص، طيلة فترة عملكم، وخاصة في الظرف الاستثنائي الذي فرضته جائحة كورونا، وقد شهدنا في هذه المرحلة تضافرا لجهود مؤسسات الدولة من تنسيق وتعاون على أعلى المستويات”.

وأضاف ملك الأردن:”على الرغم مما بذلته الحكومة من جهود في وضع الخطط والبرامج، ومساعيها الكبيرة في تنفيذ الأولويات” .

” إلا أنه من الضرورة بمكان، أخذ العبر والاستفادة من كل الدروس والأخطاء، التي اعترضت بعض الاجتهادات في التعامل مع كورونا، باعتباره تحديا لم يواجه العالم له مثيلا منذ عقود خلت، فنجده يطور الأساليب للتعامل مع الوباء وفق متغيراته يوما بيوم”.

وأكمل قائلا: “وإنني إذ أقبل استقالتك، لأكلفك والحكومة بالاستمرار بتصريف الأعمال، وذلك لحين اختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة، مشددا على ضرورة العمل خلال هذه الفترة، بهمة وعزيمة ومثابرة، لأن التعامل مع وباء كورونا يقتضي العمل المركز والمستمر، ومواصلة اتخاذ التدابير والإجراءات بخصوصه دون تباطؤ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.