الناتو يُطلق مهمة استطلاع جوية جديدة مقابل المجال الليبي

الناتو يُطلق مهمة استطلاع جوية جديدة مقابل المجال الليبي
0

أطلق الناتو حلف شمال الأطلسي، عملية استطلاع جوية جديدة في المجال الجوي المقابل للمجال الجوي الليبي بواسطة طائرة مسيرة، من طراز “هاوك RQ-4d” “فونيكس”.

 نقلت قناة 218، اليوم أنه حوالي الساعة 07:30 بتوقيت وسط أوروبا، انطلقت طائرة آلية مسيرة “تعمل بدون طيار” تابعة لحلف الناتو من طراز “هاوك RQ-4d” “فونيكس” واتجهت نحو الجنوب.

وأفادت القناة أن طائرة بدون طيار تُحلق فوق منطقة وسط البحر المتوسط متجهة جنوبًا.

وكان قد نفذ في وقت سابق، حلف الناتو مهمة استطلاع مماثلة باستخدام طائرة من طراز “فونيكس”، انطلقت فوق خليج سرت قبالة المجال الجوي الليبي.

وتابعت القناة أن المهمة الاستطلاعية الجوية الجديدة، التي انطلقت اليوم تحمل الأهداف نفسها للمهمة السابقة، نقلاً عن موقع tamilradar.

وفي سياق متصل، أشار تقرير لمعهد العلاقات الدولية والإستراتيجية الفرنسي، أن الأمم المتحدة والناتو فشلوا في حل النزاع الليبي، ويوجد صياغة للسياسة الإقليمية تعمل بها القوى المتواجدة في ليبيا.

وقال ديدييه بليون نائب مدير معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية الفرنسي، أن تركيا تهدف إلى إعادة البناء الجيوسياسي الإقليمي في تعاملها مع حكومة الوفاق، وتسعى إلى مواجهة (الشراكة بين القبارصة اليونانيين واليونانيين والإسرائيليين والمصريين) بحسب وصفه في نشرة صدرت عن المركز في 22 يونيو الفائت.

وأوضح بليون أن اتفاقية تركيا مع حكومة السراج لترسيم حدود المياه الإقليمية عزز الدعم العسكري لأنقرة.

وأعتبر مدير المعهد أن حلف الأطلسي والأمم المتحدة أظهرا عجزهم أمام النفوذ الأجنبي في ليبيا، حيث أن غسان سلامة المبعوث الأممي الخاص استقال من منصبه في آذار الماضي.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي عن طلبه المساعدة من حلف شمال الأطلسي الناتو، في مهمته البحرية إيريني التي تهدف إلى مراقبة قرار حظر توريد الأسلحة على ليبيا.

يشار إلى أن طلب الاتحاد الأوروبي مساعدة حلف الناتو جاء عقب رفض تركيا في يونيو الفائت، السماح لسفينة يونانية تعمل ضمن العملية إيريني، بتفتيش سفينة شحن تركية كانت ترافقها فرقات عسكرية تركية الأمر الذي أكد على وجود عملية تهريب للأسلحة إلى ليبيا وخرق لقانون الحظر المفروض.

وأكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إن الحلف يبحث حالياً كيفية دعم العملية العسكرية. إيريني في البحر المتوسط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.