النقل السورية تغلق الموانئ في البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية

النقل السورية تغلق الموانئ في البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية
0

بسبب سوء الأحوال الجوية، أصدرت وزارة النقل السورية قرارا بإغلاق الموانئ التجارية في البلاد أمام السفن اعتبارا من مساء اليوم وحتى اشعار آخر.

وشمل القرار موانئ اللاذقية وطرطوس ومصب النفط في بانياس، حيث عللت الوزارة قرارها بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج وازدياد سرعة الرياح. بحسب ما نشرته على صفحتها الرسمية على فيس بوك.

وكانت الوزارة أعلنت قبل يومين إغلاق موانئ الصيد والنزهة على طول الساحل السوري باستثناء ميناء البسيط، وإيقاف أعمال الصيد البحري ونقل الركاب بالزوارق بسبب سوء الأحوال الجوية.

سوريا تنفي وجود أي مواد قابلة للإنفجار في موانئها

وفي سياق منفصل، وعقب انفجار بيروت في أغسطس 2020، الذي أحدث أضراراً بشرية ومادية كبيرة للغاية، بسبب وجود نترات الأمونيوم بالمرفأ، كان ذلك بمثابة جرس إنذار للدول الأخرى، لتفقد موانئها ومرافئها، ومنها الجارة سوريا التي لا تزال تعاني من ويلات الحرب منذ نحو 10 سنوات.

فسارعت الحكومة السورية لتُطمئن مواطنيها بأن المرافئ والموانئ في سوريا خالية من نترات الأمونيوم ومن أية مواد متفجرة أخرى.

وبحسب وكالة سبوتنيك، أصدرت وزارة النقل في سوريا بيان لها، تؤكد فيه سلامة موانئها، قائلة: “إن الموانئ السورية خالية من أية مواد قابلة للانفجار، بعد جولات ميدانية في الموانئ للتأكد من سلامتها”.

كما شددت الوزارة بشكل قاطع، على “عدم وجود لدى الجمارك أي متروكات جمركية في المرافئ، قابلة للانفجار”.

وأضاف البيان، أنه “ومنذ اللحظات الأولى لكارثة انفجار بيروت قامت الجهات المعنية بجولات ميدانية والتأكد من سلامة المواد المخزنة ومطابقتها للمدونة الدولية للمواد الخطرة”.

ودعت الوزارة جميع المواطنين في سوريا إلى عدم الانجرار وراء الإشاعات التي تتداولها وتنشرها بعض مواقع التواصل الاجتماعي وتحري الدقة في رصد الأخبار من مصدرها الرئيسي.

ضحايا سوريا جرّاء انفجار بيروت

وأعلنت السفارة السورية في بيروت في اعقاب الانفجار في بيان لها، “إنه واستمراراً للجهود التي تبذلها لمتابعة أحوال المواطنين السوريين المتضررين من الانفجار المروع الذي ضرب مرفأ بيروت فقد قامت بتقديم كل التسهيلات لنقل جثامين بعض الشهداء إلى سوريا والمساعدة على دفن البعض الآخر في لبنان”.

وأضاف البيان، “إن السفارة تؤكد قيامها بما يلزم من جهود بالتنسيق مع الجهات المعنية في الجمهورية اللبنانية الشقيقة للبحث عن المفقودين وخصوصا أن هذا الموضوع يحظى باهتمام مباشر من القيادة السورية التي وجهتها لتقديم كل أشكال المساعدة الممكنة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.