الوطنية للانتخابات تستقبل طلبات الترشيح للبرلمان المصري

الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية
0

استهلت صباح اليوم الخميس اللجان التابعة للهيئة الوطنية للانتخابات في مصر قبول طلبات الترشيح للأعضاء الراغبين بالانتساب لمجلس النواب .

وخلال الفترة الممتدة بين 17 و 26 سبتمبر / أيلول الحالي حددت الهيئة موعداً لاستلام الطلبات للمرشحين عن الفئات الفردية والقوائم ، وفقأً لقناة النيل .

كما نشرت الوطنية للانتخابات شروط قبول الطلبات وحددتها بما يلي ” أن يكون مصري الجنسية متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون مدرجًا بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية ” .

” وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 25 سنة ميلادية، وأن يكون حاصلًا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل “.

إضافة إلى” كونه قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي من أدائها قانونًا، وألا تكون قد أُسقطت عضويته بقرار من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية ما لم يكن قد زال الأثر المانع من الترشح قانونًا وذلك في حالتي: (انقضاء الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار إسقاط عضويته، صدور قرار من مجلس النواب بإلغاء الأثر المانع من الترشح المترتب علي إسقاط العضوية بسبب الإخلال بواجباتها)” .

وفي سياق متصل ، تقدمت داليا يوسف عضو مجلس النواب المصري، اليوم السبت بطلب لرئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي ،ووزير التموين لإلغاء قرار تخفيض وزن رغيف الخبز وإيجاد آلية بديلة لتنفيذ مطالب أصحاب المخابز.

وأشارت البرلمانية في تقريرها الى ان القرار يأتي “بالمخالفة الصريحة للتوجيهات الرئاسية بشأن عدم إضرار الطبقة الفقيرة، خاصة وأن رغيف الخبز يعتمد عليه أكثر من نصف الشعب”.

واكملت “ان خفض وزن رغيف الخبز تجاهل بشكل فج للمؤشرات والإحصاءات الرسمية للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، التي أعلن فيها عن ارتفاع معدل الفقراء، ناهيك عن التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا”.

وطالبت البرلمانية مجلس الوزراء المصري: “إعادة النظر في القرار وإيجاد آلية أخرى لتلبية مطالب أصحاب المخابز، دون أي مساس برغيف الخبز سواء في وزنه أو سعره أو العدد المخصص لكل مواطن يوميا”.

قامت وزارة التموين في مصر الاسبوع الماضي، بإصدار قرار يقضي بإنقاص وزن رغيف الخبز 20غ وتثبيت سعر الرغيف المدعوم للمواطنين على سعر 5 قروش، حيث حددت وزارة التموين سعر التكلفة لكيس الدقيق المدعوم من الحكومة المصرية بـ265 جنيه للمخابز التي تعمل باستخدام السولار، و283 جنيه للمخابز التي تستخدم الغاز الطبيعي لإنتاج الخبز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.