الوطن تكشف تفاصيل زيارة مسؤولين أمريكيين إلى دمشق

الحكومة السورية صحيفة الوطن القوات السورية
0

نقلت صحيفة الوطن السورية عن مصادر مطلعة صحة ما تم نشرته صحيفة “وال ستريت جورنال” الأمريكية حول زيارة مسؤولَين أمريكيين العاصمة دمشق وكشفت تفاصيل الزيارة.

وقالت صحيفة الوطن بأن روجر كارستينس، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لشؤون المخطوفين، وكاش باتل مدير مكافحة الإرهاب في البيت الأبيض زارا دمشق في آب الماضي واجتمعا باللواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني في دمشق وناقشا سلة واسعة من المسائل حملت جملة من العروض والطلبات.

وأضافت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن “هذه ليست الزيارة الأولى لمسؤولين أمريكيين بهذا المستوى الرفيع وأنه سبقتها 3 زيارات مشابهة إلى دمشق خلال الأشهر والسنوات الماضية”.

وبحسب المعلومات المؤكدة التي حصلت عليها “الوطن” فإن دمشق أبلغت المسؤولَين الأميركيين “لا نقاش ولا تعاون مع واشنطن قبل البحث بملف انسحاب القوات الأميركية المحتلة من شرقي سوريا”.

وبحسب الوطن نقلاً عن المصدر ذاته بأن دمشق رفضت أيضاً، مناقشة ملف “المخطوفين” الأمريكيين في سوريا وعلى رأسهم ما يقال إنه صحفي أمريكي مستقل يدعى أوستين تايس “قبل البحث في أي مسألة أخرى”.

وتقول معلومات الحكومة السورية أن أوستين تايس اختفى خلال صراع بين جماعات متطرفة في الغوطة الشرقية، وانه “عميل متقاعد” مع الاستخبارات الأمريكية، حسبما ذكرت الوطن.

وتقول “الوطن” نقلا عن المصادر السورية أن دمشق” لا تثق بهذه الزيارات أو بنتائج المحتملة”.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية قد نشرت مساء أمس الأحد تقريراً تناقلته الكثير من وسائل الإعلام حول زيارة مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض لدمشق ولقاءه مع مسؤولين من الحكومة السورية.

وكان الدبلوماسي الأمريكي تود أنترسو الثلاثاء الماضي، قد صرّح بأن الوجود الأمريكي في شمال سوريا يأتي لدعم السكان في المنطقة والوصول إلى حل سياسي.

وأضاف بأن أمريكا تعمل بالتعاون مع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية. جاء تصريح الدبلوماسي خلال افتتاح مشروع إعادة تأهيل مشفى بلدة أبو حمام في ريف دير الزور الشرقي.

ويأتي تصريح الدبلوماسي الأمريكي بعد ما كشفت صحيفة الوطن السورية عن أن دمشق أبلغت المسؤولَين الأميركيين “لا نقاش ولا تعاون مع واشنطن بشأن المخطوفين قبل البحث بملف انسحاب القوات الأميركية المحتلة من شرقي سوريا”.

وجرت آخر محادثات معروفة بين البيت الأبيض والحكومة السورية في دمشق في عام 2010. ثم قطعت الولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية مع سورية في عام 2012.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.