” اليونيسف “: تعطل أعمال 68% من العائلات الأردنية والسبب كورونا

0

أعلنت منظمة “اليونيسف” في دارسة أجرتها مؤخرا إن 68% من العائلات الأردنية تعطلت أعمالها بسبب تفشي فيروس كورونا،كما واشارت إلى تضاعف عدد العائلات التي يقل دخلها الشهري عن 100 دينار أردني (140 دولار أمريكي) منذ انتشار بداية انتشار الجائحة.

كما وأوضحت الدارسة التى أجرتها منظمة اليونيسف، أن 28% من العائلات لديها تمويل يكفي لأسبوعين فقط لتغطية نفقاتها، بالإضافة إلى أن 28% من الأطفال يذهبون إلى فراشهم جياعا أثناء حظر التجوال، وانخفضت النسبة لتصل إلى 15% بعد فك حظر التجاول،بحسب موقع RT.

وخلصت الدراسة إلى أن 17% من الأطفال دون سن الخامسة لم يتلقوا اللقاحات الأساسية، إضافة إلى أن 23% من الأطفال المرضى خلال الجائحة لم يحصلوا على الرعاية الطبية اللازمة، وذلك يعزى بقدر كبير إلى الخوف من انتقال الفيروس وعدم توفر القدرة المادية للعلاج.

وأوضحت أن 89% من الشابات قاموا بالواجبات المنزلية، بما في ذلك تقديم الرعاية، مقابل قيام 49% من الشبان بالواجبات المنزلية، كما وأكدت المنظمة عن تقديمها للدعم الكامل للشعب الأردني، لتخطي تداعيات فيروس كورونا، كما وأطلقت برنامج حاجاتي لدعم 30000 طفل أردني.

ومن جانبها، أعلن وزير الصناعة والتجارة الأردنية، طارق الحموري، أنه تم إغلاق 3400 منشأة بسبب مخالفتها لقوانين الصحة العامة التي أصدرتها وزارة الصحة، ودعا الحموري إلى الإبلاغ عن جميع المنشآت المخالفة لأمر الدفاع رقم 11 ، والذي يهدف إلى فرض إجراءات الصحة والسلامة .

وقال الحموري في تصريح له: ” أنه تتوفر العديد من قنوات التواصل مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين والوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى لغرض تمرير الشكاوى “.

كما وأضاف الوزير:  “تواصل فرق الرقابة المشتركة على المنشآت في مختلف مناطق المملكة أعمالها الميدانية؛ للتأكد من الالتزام بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية، وأمر الدفاع 11 بما يعزز الجهود المبذولة للتصدي لوباء كورونا”.

هذا وأشارت الإحصائيات اليومية للوزارة عن إغلاق حوالي 3400 منشأة ، إضافة إلى تحرير حوالي 3600 مخالفة ، منذ بداية فرض القانون في آذار / مارس الفائت ، وفقاً للمملكة .

وفي سياق متصل ، أعلنت وزارة الصحة الأردنية في بيان لها صباح اليوم الخميس عن أنها قامت بتطبيق الاسوارة الالكترونية على 3400 مواطن قادم من الخارج.

ويذكر أن الحكومة الأردنية بدأت بتطبيق نظام ” الاسوارة الإلكترونية ” في 22 من شهر حزيران الفائت لمراقبة إصابات العائدين من الخارج بفيروس كورونا المستجد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.