انتهاكات في حق المعتقلين اليمنيين في السعودية.. ومناشدات مستمرة لإطلاق سراحهم

مناشدات الأسر المصدر الواقع السعودي
0

تداول رودا مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي معاناة المئات من اليمنيين من الانتهاكات الوحشية والجرائم غير الإنسانية التي يتعرضون لها في السجون الخاصة بالمملكة العربية السعودية، ما جعل الكثير من المواطنين اليمنيين يتسائل عن مصير هؤلاء المعتقلين في المستقبل .

تعذيب السجناء

وكانت منظمة “سام” المعنية بحقوق الإنسان قد أوردت بأن السلطات السعودية تقوم بتعذيب الكثير من سجناء الحرب اليمنيين، متسائلة عن مصيرهم، لا سيما وأن بعضهم يعول أسر كبيرة كما أن بعضهم لديه أطفال صغار يريد تربيتهم .

وأوردت المنظمة بان السلطات في المملكة العربية السعودية تقوم بتعذيب هؤلاء المواطنين اليمنيين تحت مسمى “أسرى الحرب”، وهو ما يجعل من السلطات تقوم بتعذيبهم بأبشع أنواع التعذيب .

وقالت المنظمة في بيان لها على تويتر: ” أنها حصلت على معلومات تؤكد تعرض معتقلين يمنيين للتعذيب على أيدي جنود وضباط سعوديين، وذلك باستخدام معدات كهربائية، فيما يتعرض بعض المعتقلين للعزل لفترات متفاوتة تتجاوز أشهراً، حيث يُحرمون من الاتصال بالعالم الخارجي، كما يحرمون من الرعاية الصحية المناسبة ” .

نزاعات متواصلة

ولعل المتابع للحرب التي تدور في اليمن يُدرك جيداً حجم النزاعات التي تحدث في الحدود السعودية اليمنية بين الحوثيين من جانب وبين القوات السعودية من جانب آخر، خاصة وأن الحكومة السعودية أوردت أكثر من مرة بأن التدخل في الحدود السعودية يعني التدخل في أمن المملكة .

وفي السياق فقد قال رئيس المنظمة توفيق الحميدي في البيان، : ” إن من بين المعتقلين “مجندون كانوا يقاتلون في الحدود الجنوبية للسعودية ضد الحوثيين، يزيد عددهم عن 500، لافتا إلى أن 28 منهم اعتقلوا بسبب مطالبتهم بإجازة خلال أيام عيد الفطر الماضي، ولا تخضع ظروف احتجازهم لأي شكل من الإشراف القضائي” .

مناشدات الأسر

وفي السياق فإن أسر السجناء السعوديين تناشد الجهات المختصة في اليمن بالإسراع في إجراءات إطلاق سراح ابنائهم، خاصة في الوضع المأساوي الذي يعيشونه في السجون السعودية .

وتطالب الأسر بالأفراج السريع للأسرى باعتبار أن البيئة التي يعيشون فيها بيئة غير ملائمة، كم أن الوضع الصحي تدهور كثيراً لبعض السجناء، وهو ما يدلل على أن الأمراض المختلفة جراء السجن أصابت العديد منهم .

وفي السياق فإن بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ظل على مقربة من الأخبار التي ترد بين الحين والآخر عن السجناء اليمنيين في المملكة، حيث قام البعض منهم بإطلاق الهاشتاقات التي تناشد السلطات السعودية بالإفراج عن المعتقلين في السجون السعودية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.