ناقلة نفط .. إيران تحتجز سفينة في المياه الدولية

ناقلة نفط
1

أعلنت القيادة المركزية الأميركية عن قيام القوات الإيرانية بحجز ناقلة نفط فجر اليوم الخميس أثناء مرورها من مضيق هرمز بالمياه الدولية .

وأضافت القيادة من خلال معلومات نشرتها أن السفينة المحجوزة هي سفينة تجارية تحمل اسم ” ويلا ” ، وهي ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا .

كما نشرت فيديو يوضح اقتراب طائرة هيلكوبتر إبرانية من طراز sea king من السفينة قامت بإنزال عدة جنود على ظهر السفينة ، ورافقها العديد من الزوارق الحربية .

 وذكر أحد المسؤولون الأميركيون أن الأحداث دارت بالقرب من مضيق هرمز وإن القوات الإيرانية أطلقت سراح السفينة في نهاية الأمر.

وأضاف أن الجيش الأميركي لم يقم بالمشاركة بالأمر بأي شكل إلا من خلال مراقبته للموقف فقط ، وفقاً لما ذكرته i 24 .

وأشارت تقارير من العام 2019 إلى قيام بريطانيا بحجز الناقلة الإيرانية جريس 1 متهمة إياها بانتهاك العقوبات على سوريا لتقوم بعدها إيران بالرد عليها باحتجاز ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج .

هذا ويشار إلى أن التوتر بين إيران والولايات المتحدة يشهد تصاعداً متزايداً في كافة المجالات ، وخصوصاً من الناحية العسكرية في منطقة بلاد الشام والعراق .

حيث يتسابق الطرفان إلى مد نفوذهما في المنطقة والحد من سيطرة الطرف الآخر ، لتحقيق مصالح استراتيجية تخدم سياسة كل بلد .

وذكرت القيادة الأميركية أن قواتها في العراق وسوريا تواجه بين الفترة والآخرى هجمات مختلفة من قبل ما اسمتهم بالميليشيات الشيعية المسلحة التي تتبع لإيران .

كما أنها تسعى إلى الحفاظ على وجود طويل الأمد مقابل خفض عدد القوات الموجودة ، إذ لديها حوالي 500 عنصر في سوريا و 3500 في العراق .

وتتخذ أميركا من قوات قسد ( قوات سوريا الديمقراطية ) حليفاً لها في شمال شرق سوريا ، بينما إيران تشكل تحالف مع الحكومة السورية والعراقية وما لديهما من قوات رديفة .

تعليق 1
  1. […] ناقلة نفط .. إيران تحتجز سفينة في المياه الدولية […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.