انطلاق أول منتدى لـ”الحوار السياسي الليبي” في تونس

الحوار السياسي الليبي في تونس مصدر الصورة لوما نيوز
0

ينطلق في العاصمة التونسية اليوم، أول منتدى لـ”الحوار السياسي الليبي، بهدف التوصل لحل سياسي للأزمة الليبية.

ويأتي الحوار الليبي في تونس برعاية من الأمم المتحدة تحت شعار “ليبيا أولا”، وبمشاركة 75 شخصية ليبية، بهدف التوصل إلى اتفاق بينالفرقاء الليبيين.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد دعت في وقت سابق، للمشاركة في هذا الحدث الذي من المفترض أن يجمع كل أطياف المجتمع الليبي، بحسب “لوما نيوز”.

وأوضحت مبعوثة الأمم في ليبيا، ستيفاني ويليامز، أن الحوار في تونس يهدف إلى إنشاء سلطة تنفيذية وإطار دستوري موحد، بالإضافة إلى التنسيق بهدف التوصل لانتخابات.

يذكر أن هذا الحوار في تونس ينطلق عقب محادثات جنيف التي إنتهت بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا.

هذا وقد قالت المبعوثة الأممية للدعم في ليبيا ستيفاني ويليامز، في الحادي والعشرين من أكتوبر الماضي، أن تمثيل الشباب والمرأة في منتدى الحوار السياسي في تونس، سيكون كبيرًا.

حيث قالت ستيفاني ويليامز : “ملتقى الحوار في تونس يجب أن يشمل مشاركة كاملة للشباب وباقي مكونات المجتمع الليبي”، بحسبعراق نيوز”.

موضحة أن الشباب يمثلون الأمل والمستقبل لليبيا، لافتة إلى أنها عقدت الاجتماع الأول لمسار الشباب، مشيرة إلى أن توصيات الاجتماع ترفع في حوار تونس.

كما أعلنت ستيفاني ويليامز مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، أن محادثات جنيف توصلت لتوافق في العديد من القرارات الهامة، منها فتح المسارات الجوية والبرية الليبية، والاستمرار في خفض التصعيد العسكري.

كما أعربت ستيفاني ويليامز عن تفاؤلها بالمناخ الايجابي الذي يخيم على المفاوضات في جنيف السويسرية، وفقا لـ“العربية”.

ووصفت ستيفاني ويليامز التدخل الخارجي في ليبيا بـ”الكبير جدا”، مشددة على أنه غير مقبول.

وأوضحت على أن الفرقاء في جنيف اتفقوا على تشكيل حكومة موحدة خلال 90 يوماً، كما اتفقوا على ضرورة رحيل كل المرتزقة والمقاتلين.

مشيرة إلى تفاؤلها بوقف إطلاق النار في ظل الثقة التي تتوفر حالياً بين أطراف النزاع في ليبيا.

 كما أكدت  ويليامز  أن الليبيين يريدون إجراء انتخابات قريبة.

مشيرة إلى أن هذا هو ما يجب الإعداد له الآن، بحسب ما أوردأخبار ليبيا”.

وفي تصريح إعلامي ذكرت ويليامز أن الشعب الليبي يريد حكومة تنفيذية، تتشكل من الكفاءات، وتعمل عللى تلبية تحسين الأحوال المعيشية في البلاد.

هذا بالإضافة لعملها في تهيئة الظروف والمناخ لقيام الانتخابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.