باحثة سياسية: العام الحالي قد يشهد إنسحاب السعودية والإمارات من اليمن

اتفاق إماراتي سعودي المصدر أخبار العراق
0

قالت باحثة سياسية يمنية مساء الأربعاء، بأنها تتوقع انسحاب السعودية والإمارات من قتال الحوثيين في اليمن خلال العام الجاري 2020 جاء ذلك في مقابلة لوكالة الأناضول، مع الباحثة السياسية فاطمة أبو الأسرار، المقيمة في واشنطن .

وأوضحت أبو الأسرار بحسب وكالة “الأناضول” أن “الوضع السياسي والعسكري في اليمن يحتمل بشكل كبير في العام 2020 أن يتجه إلى انسحاب السعودية والإمارات من البلاد، لأن الهجمات الحوثية على المملكة كبيرة ولها تأثير واسع”.

وأضافت الباحثة السياسية : “السعودية باتت تشعر بإحراج كامل كونها لم تستطع حماية نفسها من هجمات الطائرات الحوثية المسيّرة، فيما لا يوجد تعاطف مع المملكة أمام ما تتعرض له من هجمات الحوثيين”.

ويشهد اليمن حرباً للعام السادس على التوالي بين قوات موالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ سبتمبر 2014.

 ويدعم تحالف عسكري عربي منذ مارس من العام 2015، القوات الحكومية، والذي تقوده الجارة المملكة العربية السعودية، وتُعتبر دولة الإمارات الدولة الثانية فيه من حيث حجم المشاركة والدعم .

وقالت الباحثة اليمنية فيما يتعلق باتفاق ستوكهولم الموقع بين الحكومة اليمنية والحوثيين إن” الاتفاق لم يحقق تقدماً حقيقياً على أرض الواقع وبات معلقا بين الحياة والموت”.

وأضافت: “كان الاتفاق يعتمد على رؤية محددة، وهي أن الهدنة في الحديدة هدفها الأساسي وقف العمليات العسكرية للقوات اليمنية المشتركة المسنودة من السعودية والإمارات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.