بالصور: محمية برية لحماية الحيوانات البرية في السودان

0

قام مركز السودان لإنقاذ الحياة البرية، بمبادرة من متطوعين وجهات إنقاذ دولية، لحماية الحيوانات البرية في السودان النادرة والمهددة بالانقراض.

جاء ذلك عقب انتشار صور لخمسة أسود هزيلة تتضور جوعاً على وسائط التواصل الاجتماعي قبل أشهر وجلبت تعاطفاً دولياً واسعاً ودفعت كثير من المنظمات للمشاركة في علاجها.

ومن جانبه، قال مؤسس المركز عثمان محمد صالح، إن المحمية تأسست منذ حوالي 8 أشهر وتضم مجموعة حيوانات نادرة ومهددة بالانقراض بسبب نقص الرعاية.

وأوضح صالح: “الفكرة بدأت عندما زرت حديقة القرشي بالخرطوم، في يناير (كانون ثاني) الماضي، ووجدت 5 أسود تتضور جوعا ولا تجد رعاية، فنشرت صورها على منصات التواصل لجذب التعاطف والاهتمام”.

وتابع: “أرسلت منظمة نمساوية فريق كبير من الأطباء لعلاج الأسود الهزيلة، وحددوا برنامجا لتغذيتها والعناية بها”.

وأكمل صالح :”أن المحمية الطبيعية الآن تضم 4 أسود وشبلين اثنين، إذ “تم الانتهاء من المرحلة الأولى بتأسيس الأقفاص للأسود والضباع، ونعمل على تخصيص أقسام أخرى للحيوانات المهددة بالانقراض”.

وأضاف: “أطلقنا صفحة باسم المحمية على الإنترنت لجمع التبرعات من خارج السودان، لاستكمال تأسيس المحمية الطبيعية التي شيدت على مساحة 10 أفدنة”، وفقا لما ذكر في موقع اخبار السودان.

كما يستهدف صالح أيضا جذب الأسر والأطفال في العطلات الرسمية والمناسبات الاجتماعية، للاستمتاع بمشاهدة الحيوانات البرية في المحمية.

واوضح ايضا :” إن الأسود تحتاج إلى 12 ألف جنيه سوداني (حوالي 600 دولار) يوميا للغذاء، وهو ما يتجاوز طاقتها المالية”.

صور للحيوانات داخل المحمية:

مصر تفحص الإبل القادمة من السودان

وفي السياق أكدت السلطات المصرية أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية،شرعت في تقنين وارد الماشية من السودان من أجل اخضاعه للكشف، وقال أحمد عبدالكريم مسؤول الخدمات البيطرية، أن الفرق البيطرية المصرية قد فحصت بالفعل الإبل المستوردة من السودان للكشف عن فيروس كورونا وحمى الوادي المتصدع.

وكانت وزارة الزراعة في مصر ، إلى جانب الوزارات الأخرى ذات الصلة ، اتخاذ تدابير وقائية في المناطق الحدودية لمنع انتشار حمى الوادي المتصدع ، وهو مرض حيواني المنشأ الفيروسي الذي يمكن نقله من الحيوانات إلى البشر.

وقال مسؤولو الخدمات البيطرية إن مصر تسمح الآن باستيراد الإبل الحية من السودان وفقًا لإجراءات صارمة ، مضيفًا أن فترة الحجر الصحي للجمال زادت من 10 إلى 15 يومًا، مشيرين إلى أن الماشية الأخرى مازالت معلقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.