بشأن الشرق الأوسط..تونس تقدّم مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي

إحدى جلسات مجلس الأمن المصدر الجزيرة
0

قامت تونس بتوزيع وثيقة غير رسمية على أعضاء مجلس الأمن الدولي تحتوي على عناصر لمشروع قرار بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، نددت فيها بخطة الولايات المتحدة الأمريكية .

وأحد عناصر الوثيقة يؤكد على إعراب مجلس الأمن عن أسفه الشديد إزاء حقيقة أن الخطة التي قدمتها الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن الشرق الأوسط تنتهك القانون الدولي .

ويتضمن مشروع الوثيقة تأكيد المجلس على أن الخطة تقوّض الحقوق غير القابلة للتصرف، والتطلعات الوطنية للشعب الفلسطيني .

وتنقل الوثيقة إدانة المجلس للتصريحات الأخيرة التي تدعو تل أبيب إلى ضم مناطق من الأرض الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية .

ويعمل مجلس الأمن على تجديد دعوته إلى تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط دون تأخير، على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية .

ويؤكد المجلس الدولي بالوثيقة دعمه الثابت لحل الدولتين على أساس حدود ما قبل 1967، وكذلك دعوة جميع الدول إلى الامتثال لقراراته، بما فيها المتعلقة بمدينة القدس الفلسطينية، وعدم الاعتراف بأي إجراءات أو تدابير مخالفة للقرارات الدولية بهذا الخصوص.

وكان دبلوماسيون قد ذكروا إن المفاوضات على نص مشروع القرار ستبدأ على الأرجح هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يتحدث الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن خطة السلام أمام مجلس الأمن الأسبوع القادم

ومن الأرجح وحسب ما أوردت ” الجزيرة ” فإن الولايات المتحدة سوف تستخدم على الأرجح حق النقض (الفيتو) لمنع تمرير مشروع القرار الذي وزعته تونس على أعضاء مجلس الأمن، فإنه يعكس نظرة بعض الأعضاء القاتمة لخطة السلام التي أعلنها ترامب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.