بعد ارتفاع الإصابات في مصر .. متى تبدأ ذروة الفيروس ؟

اجراءات احترازية في الشارع المصري خشية كورونا \ Al-Monitor
0

تزداد حالات الإصابة في مصر جراء الفيروس المستحدث كوفيد 19 والذي أودى بحياة 30 حالة وفاة هنالك حتى مساء أمس الجمعة فيما بلغت عدد الإصابات 536 شخصًا، وذلك وفق المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد.

ونقل موقع (سي أن أن عربية) تصريحات وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، من خلال حديثها مع الإعلامي المصري، عمرو أديب، عبر البرنامج الذي يقدمه على قناة MBC مصر.

الذروة في الأسبوع السادس أو السابع

ووجه الإعلامي المصري، سؤالًا لوزيرة الصحة، عن موعد دخول مصر بذروة فيروس كورونا، باعتبار أن الأسبوع السابع للوباء قد دخل.

وكان رد الوزيرة بأن قالت: “الوباء ده زي ما قال رئيس منظمة الصحة العالمية أنه الفيروس الجديد وحالة جديدة في العالم لم يشهدها العالم قبل، وبالتالي ونتيجة الخبرات السابقة في الوبائيات والخبرات الحالية في الوباء ده، فكان معظم الكلام يقول إن الدول لو لم تتخذ إجراءات احترازية قوية فستكون الذروة في الأسبوع السادس أو السابع..”

نفس التوقيت

وتابعت وزيرة الصحة المصرية  قائلة: “إحنا آخر يوم في الأسبوع السادس وإن شاء الله السابع يدخل بكرة، الذروة متى ستحصل؟ اليابان بدأت فورا ولم تدخل الذروة حتى الآن وسنغافورة بدأت في نفس التوقيت ولم تدخل الذروة، لكن ما نأخذه من إجراءات حكومية احترازية استباقية والي احنا عملناه بوزارة الصحة قبل ما يحصل عندنا حالة واحدة، بدأنا بالحجر الصحي من شهر يناير والتقصي والحظر والعزل لكل أسرة ولكل حالة والحمد لله احنا في مصر لغاية الآن في معدلات إصابة الفيروس أرجو أن نستمر عليها..”

تعويل على الشعب المصري

ومضت وزيرة الصحة المصرية في تصريحاتها: “أرجو ألا نصل إلى الذروة، وإن وصلنا إلى الذروة نوصل بأقل أعداد ممكنة، عشان ان شاء الله نعدي ببلدنا، نعول على الشعب المصري جدا، وأنا شايفة تحسن رغم بعض الحالات المرصودة، لكن أنا بقول على مستوى الأسر وعلى مستوى الافراد هناك تحسن بالاستجابة بشكل كبير جدا وان شاء الله الفترة هذه ستعدي بإذن الله”.

انتقادات

لم تسلم وزارة الصحة المصرية من أسهم الانتقادات من قبل أطباء وممرضين بسبب تعاملها مع أزمة فيروس كورونا المستجد والتي أدت إلى إصابة المئات، في الوقت الذي لم تخرج فيه أرقام رسمية لتأكد عدد الإصابات أو الوفيات الموجودة.

وقبل بضعة أيام، توقعت دراسة كندية  أن عدد الإصابات الحقيقي  بفيروس كورونا في مصر ربما يصل إلى 19 ألف حالة ورجحت الدراسة التي أجراها أخصائيو الأمراض المعدية في جامعة تورنتو بكندا، أن معدلات الإصابة في مصر تفوق الأرقام الرسمية بكثير.

وبحسب موقع (الخليج أونلاين) فإن ما لا يقل عن 97 من الرعايا الأجانب الذين زاروا مصر منذ منتصف فبراير، تم اكتشاف إصابتهم بالفيروس عند عودتهم إلى بلادهم، إلا أن السلطات المصرية نفت هذه التقارير جملة وتفصيلًا في وقت سابق.

السيسي يحذر

وفي أول ظهور متلفز له منذ أكثر من شهر حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر قد يصل إلى آلاف في أيام قليلة إذا لم يتم التعامل مع الأمر بجدية، مطالبا المصريين بمزيد من المسؤولية والانضباط لمدة أسبوعين لمواجهة كورونا.

وأكد السيسي أن الدولة ومؤسساتها ستتحرك بشكل أكبر للتغلب على أزمة فيروس كورونا، معلنا تخصيص نحو 6 مليارات دولار لمواجهة تداعيات كورونا، ضمن حزمة إجراءات اقتصادية للتعامل مع الأزمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.