بعد انتهاء أصغر موسم حج في السعودية.. ارتياح في الأوساط الحكومية ونجاح منقطع النظير

جانب من حج الموسم الحالي المصدر البصيرة
0

بعد أن أدى حجاج بيت الله الحرام طواف الوداع في مكة المكرمة في موسم الحج الحالي بجانب اتباع الإجراءات الاحترازية التي وجهت بها السلطات العليا في البلاد سادت حالة من الارتياح في الأوساط الحكومية في البلاد .

ومن الواضح وعقب انتهاء موسم حج في السعودية فإن السلطات كانت عند الموعد عقب حالة الارتياح التي عمت جميع حجاج بيت الله الحرام، وانتشر الثناء والشكر لسلطات المملكة العربية السعودية في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في لا سيما عقب النجاح الباهر الذي حُقق من قبل السلطات في التعامل مع جائحة فيروس كورونا .

عدم تسجيل أي إصابات جديدة

وكان موسم الحج الحالي هو الأصغر في المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار عدم تفشي فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ ” كوفيد 19″ .

وحصلت السعودية على ردود أفعال إيجابية بعد أن نجحت السلطات في عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس الكورونا في موسم الحج الحالي، الأمر الذي اعتبره مختصون بأنه نجاح كبير للحكومة .

ولسلامة جميع الحجاج قالت السلطات بأنه يجب على جميع الحجاج المقيمين داخل المملكة الخضوع للحجر الصحي الإلزامي بعد انتهاء المناسك العامة للحج، وذلك من شأنه أن يعمل على سلامة المواطنين بشكل اكبر من الفيروس التاجي .

الفحص المبكر

وكانت الأولوية بالنسبة للسلطات السعودية تتمثل في الفحص المبكر لجميع حجاج بيت الله الحرام، حيث حرصت السلطات على تزويد معظم الحجاج بالإحرام الطبي الخاص، وأيضاً، السجادة والمظلة بجانب الكمامات المختلفة الأشكال والانواع .

ولم تكتفي السلطات بالتنويهات المستمرة على الحجاج بالالتزام بالإجراءات الاحترازية، بل عمل السلطات على منع الحجاج من لمس كسوة الكعبة، بجانب تعقيم جميع المناطق التي يتواجد فيها الحجاج، وتحديداً في المشاعر التي يختلط فيها الحجاج .

كما أن اتباع التعليمات كان من ضمن الأسباب التي حالت دون تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا في موسم الحج .

عدد قليل للحجاج

ومن المتعارف عليه فإن العام السابق وبحسب ما أوردت السلطات السعودية فإن 2.5 مليون شخص قد شاركوا في أداء شعيرة الحج، وفي العام الحالي لم يتجاوز عدد الذين شاركوا في الحج سوى 10 آلاف من داخل المملكة العربية السعودية .

وكانت نسبة الحجاج غير السعوديين المقيمين من داخل المملكة العربية السعودية قد وصلت إلى 70% في حين أن النسبة العامة للمواطنين السعوديين بلغت 30%، وكان معظمهم من الأطقم الطبية ورجال الأمن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.