الأردن .. جلسة طارئة لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي لمناقشة صفقة القرن

0

انطلقت اليوم السبت، في العاصمة الأردنية عمان، أعمال الاجتماع الطارئ الـ30 للاتحاد البرلماني العربي، بناءً على دعوة من رئيس الاتحاد البرلماني العربي، رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة، لدعم القضية الفلسطينية، وبحث سبل مواجهة “صفقة القرن“.

تأتي فعاليات المؤتمر بمشاركة رؤساء وممثلي 20 برلماناً، تحت شعار “دعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم العادلة، قضية العرب والمسلمين” بحسب الأناضول.

رئيس البرلمان الأردني قال معلقاً عن صفقة القرن الأمريكية بأنها نسفت جميع الأسس التي استندت إليها قرارات الشرعية الدولية، وصادرت حقوق الفلسطينيين.

وأوضح أن الصفقة “خاسرة” لمن كتبها وتبناها أو وجد فيها بعض الحق وبعض الكرامة.

من جهته طالب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، العرب بمضاعفة دعمهم المادي والسياسي والبرلماني للشعب الفلسطيني، تعزيزا لصموده على ارضه، وافشالا لـ”صفقة القرن” الاميركية- الاسرائيلية.

ودعا الزعنون في كلمته التي ألقاها اليوم، إلى اتخاذ القرارات الكفيلة بحماية حقوق شعبنا، وايصال رسالة قوية للإدارة الاميركية والاحتلال بالرفض العربي المطلق لهذه الصفقة، ومواجهة اية خطط أو مشاريع صفقات للمس بالحقوق الفلسطينية.

في السياق نفسه رئيسة مجلس النواب البحريني فوزية بنت عبد الله زينل، إن المرحلة الحساسة والدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية تستوجب أن نكون على قدر المسؤولية والتحدي، وأن تكون مواقفنا وقراراتنا متسقة مع أهمية وحجم الحدث وتطلعات شعوبنا.

اما رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات صقر غباش قال إن القضية الفلسطينية كانت وما زالت من أهم القضايا المركزية في السياسة الخارجية الاماراتية، وإن هذا الموقف إنما هو امتداد طبيعي للمواقف التاريخية الخالدة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

بينما قال رئيس مجلس النواب التونسي راشد الغنوشي، إن صفقة القرن جاءت تعديا على الحق وخللا في ميزان العدل وتهديدا للسلام، ففلسطين ليست بضاعة حتى نتكلم عن صفقة تخصها، والقدس ليست تجارية تباع وتشترى، بل هي قضية حق أبدي، والحق لا يساوم أصحابه عليه، بالتالي فإن تلك الصفقة منتج سيئ تملك من لا حق له لمن لا يستحق، لذلك نرفضها جملة وتفصيلا.

يذكر بان الاتحاد البرلماني العربي هو منظمة برلمانية عربية تتألف من شُعب تمثل برلمانات ومجالس جميع الدول العربية. تأسس في يونيو عام 1974، ومقره في العاصمة اللبنانية بيروت. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.