بومبيو: رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب خطوة تاريخية

0

أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الاثنين أن واشنطن رفعت اسم السودان رسميا من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مضيفا أن الخطوة تمثل تغيرا أساسيا في العلاقات بين البلدين نحو تعاون أكبر.

وقال بومبيو في بيان “تحقق هذا الإنجاز عبر جهود حكومة السودان الانتقالية التي يقودها المدنيون لرسم مسار جديد جريء بعيد عن إرث نظام (عمر) البشير، وبالأخص، لتلبية المعايير القانونية والسياسية للرفع”.

وأضاف البيان أنه “أمكن تحقيق هذا الإنجاز بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في السودان لرسم مسار جديد جريء بعيداً عن إرث نظام البشير، ولا سيما الوفاء بالمعايير القانونية لإلغاء الحكم”.

وتابع: “نشيد بدعوات الشعب السوداني إلى الحرية والسلام والعدالة، ونهنئ أعضاء الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون على شجاعتهم في تعزيز تطلعات المواطنين الذين يخدمونهم”، وفقا لموقع سكاي نيوز .

تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، مقابل الجنيه السوداني، بصورة قياسية عقب إعلان شطب السودان بشكل رسمي من قائمة الإرهاب.

وبحسب مصادر مصرفية فقد تم تداول الدولار بـ”247″ جنيهاً سودانياً، فيما تدنى سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني إلى “65” جنيهاً، وفقاً لـ “الانتباهة أون لاين”.

وتراجع الدرهم الإماراتي في السوق الموازي السوداني إلى “68” جنيهاً، بينما وصل سعر اليورو إلى “285” بعد أن وصل إلى “305” في الأيام القليلة الماضية.

هذا وقد تراجع سعري الريال القطري والجنيه المصري إلى “66” و”15″ جنيه سوداني.

وكانت وزارة المالية السودانية قد اتهمت في وقت سابق عبر بيان صادر منها ، عناصر من النظام السابق للرئيس عمر البشير بضخ كميات كبيرة من العملة المحلية بعضها مزور.

وذكر البيان: “نؤكد عدم وجود سبب اقتصادي أساسي، ولم يطرأ أي تغيير جوهري على المؤثرات الحقيقية على سعر الصرف في السوق الموازية في اليوميين الماضيين، يجعل قيمة الدولار تزداد بهذه الطريقة غير المبررة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.