بومبيو يصف شراكة بلاده مع السعودية بـ”القوية”

بومبيو ومحمد بن سلمان مصدر الصورة العربية نت
0

قال مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي، مؤكداً أن علاقة الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية “قوية”، وذلك بعد لقائه الأمير محمد بن سلمان مساء الأمس.

وغرد بومبيو إثر لقائه محمد بن سلمان “يسعدني لقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. إن شراكتنا الأمنية والاقتصادية قوية”، بحسب “العربية”.

وأضاف بومبيو ” سنواصل تسخير علاقتنا المشتركة من أجل دفع الجهود لمواجهة النفوذ الإيراني الخبيث في الخليج، والأهداف الاقتصادية في إطار خطة رؤية 2030″.

يذكر أن اللقاء ناقش الشراكات بين البلدين فيما يخص الأمن والاقتصاد، كما تطرق النقاش للحوار الاستراتيجي الأميركي السعودي الذي تم عقده في واشنطن الشهر الماضي.

هذا وقد التقى نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن سلمان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وبحثا مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وما يجدكر ذكره أن بومبيو وصل إلى المملكة مساء الأمس الأحد في جولة خارجية لعدة دول، ليؤكد من خلالها أن السياسةالأميركية تجاه إيران لن تتغيير.

وعلى صعيد آخر، تسير السعودية خطى حليفتيها الإمارات والبحرين في التطبيع الكامل مع اسرائيل حيث أعلنت المملكة على الموافقة على التطبيع مع الاحتلال لكن بشروط .

وفي تصريح نشره موقع روسيا اليوم لوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قال فيه أن “إن بلاده تؤيد التطبيع الكامل مع إسرائيل بشروط “.

وأشار بن فرحان إلى أن” تأييد الرياض للتطبيع مع تل أبيب مرهون بإقرار اتفاق سلام دائم وكامل يضمن للفلسطينيين دولتهم بكرامة ” .

وأضاف أن” بلاده تعرب عن ثقتها في أن الإدارة الأمريكية الجديدة ستواصل نفس السياسات التي تصب في مصلحة الاستقرار الإقليمي مؤكدا أنه لا يرى أي تهديد للأمن الإقليمي خلال فترة انتقال السلطة في الولايات المتحدة” .

ومن جهة اخرى كان قد أعلن وزير خارجية السعودية في وقت سابق إلى إن التطبيع مع إسرائيل بالنسبة للمملكة غير محتمل في أي وقت قريب.

وبحسب وكالة (سبوتنيك) أكد بن فرحان على ضرورة تركيز الجهود في الوقت الحالي على عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، عن طريق إعادة إسرائيل وفلسطين إلى طاولة المفاوضات.

وعلقت وكالة رويترز للأنباء على هذا التصريح بأنه إشارة من السعودية إلى استبعادها عملية التطبيع مع تل أبيب في الوقت الراهن.

وقال: “أعتقد أن التركيز الآن يجب أن يكون على إعادة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات”.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.