تخوف مستمر من القادم في المملكة بسبب بن سلمان.. وانتقاد كبير لسياسته

محمد بن سلمان المصدر العربية
0

تم انتقاد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الكثير من المواقف المختلفة، لا سيما تلك التي تتعلق بالسياسية الداخلية للممكلة العربية السعودية، بعد الانفتاح الذي شهدته مؤخراً في الكثير من النواحي الحياتية والمجتمعية .

ومؤخراً كان بن سلمان قد أمر باعتقال أكثر من 20 أميراً بتهمة “الخيانة العظمى”، على رأسهم عمه الأمير أحمد بن عبد العزيز الذي يراه أكبر منافس له على العرش، وابن عمه ولي العهد السابق محمد بن نايف، والأمير نواف بن نايف .

شبيه بزعيم كوريا

وحملة الاعتقالات أعادت إلى الأذهان السجل الأسود لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الذي قام في 2013 بإعدام عمه جانغ سونغ تك؛ الرجل الثاني بالبلاد، بتهمة الخيانة العظمى أيضا، فيما قالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن كيم أعدم رمياً بالرصاص 15مسؤولاً رفيعاً بالدولة لاعتراضهم على سلطته وعلى سياسته التي يتبعها في البلاد .

مرحلة معقدة

اعتقال بن سلمان لعمه الأمير أحمد ابن الملك المؤسس، يُعد واقعة لافتة، وفي حال أدت هذا الخطوة إلى ردود فعل عكسية، فإن ذلك سيعلن بدء مرحلة دموية من الصراع على السلطة داخل الأسرة الحاكمة في المملكة .

ففي 1960، قام الملك فيصل بالانقلاب على أخيه سعود بن عبد العزيز، إلا أن معظم أفراد الأسرة الحاكمة دعموا هذا الانقلاب بذريعة أن الملك سعود عاجز عن إدارة المملكة، غير أنه لا يمكن القول إن الخطوة الخطيرة التي أقدم عليها بن سلمان قد حظيت بنفس الدعم، وبالطبع لا يمكن تجاهل موافقة ودعم الملك سلمان الذي أفسح الطريق أمام نجله، مع أنه يُعتقد أن موافقة الملك سلمان على ذلك لم يكن قراراً صائبا بالنظر إلى تراجع حالته الصحية مؤخراً .

ومن الواضح فإن اعتقال بن سلمان لعمه وأبناء عمومته يجعله وحيداً، ورغم أنه لا يمكن الحديث عن الديمقراطية في الأنظمة الملكية، إلا أن كل سلطات وصلاحيات الأسرة الحاكمة لا تتجمع في الملك فقط، ولكن حتى هذا التقليد يبدو أن بن سلمان يسعى للقضاء عليه وجمع كل القوة في يده .

توتر كبير

لا شك أن بن سلمان كان يخشى عمه الأمير أحمد ويرى أنه يشكل عائقاً مهماً أمامه في طريقه إلى العرش، لأن أبرز الأسماء في الأسرة الملكية كانت ترغب في تعيين الأمير أحمد رئيساً لهيئة البيعة .

ويعتبر كثير من المقريبن من الأسرة الحاكمة أن تولي الأمير أحمد رئاسة هيئة مهمة وحساسة بالدولة سيمنحه نفوذا أكبر، خصوصاً أنه يحظى باحترام المحيطين به، كما أنه لم يقم بعد بمبايعة بن سلمان ولياً للعهد بالإضافة إلى أنه منزعج من سياسات ابن أخيه في الفترة الأخيرة .

حتى أن أبرز الأسماء في النظام المؤسس في المملكة العربية السعودية، والذي تُدير الدولة منذ نحو مئة عام، تشعر بالانزعاج من السياسات الداخلية والخارجية التي يرسمها بن سلمان في ظل أبيه المريض وبالتنسيق مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد .

ميزانية إضافية

عقب تولي بن سلمان ولاية العهد بحوالي 5 أشهر، قام بحملة توقيف كبيرة بذريعة محاربة الفساد، حيث شملت الحملة ابن الملك عبد الله الأمير متعب، والملياردير السعودي الوليد بن طلال وعشرات الأمراء والوزراء، واحتجزهم في فندق بالرياض.

وفسر بعض المقربين من الأسرة الحاكمة أن الخطوة تعتبر محاولة لإسكات المقربين من الملك السابق عبد الله وإخماد أي محاولة للتمرد، وبعد ذلك أًطلق سراح هؤلاء الأمراء في صفقة سرية تقضي بتنازلهم عن قسم كبير من ثرواتهم مقابل إطلاق سراحهم، وبذلك تمكن بن سلمان من تحييد منافسيه المحتملين كما حصل على ميزانية إضافية بقيمة 100 مليار دولار .

الخطوة المزعجة

أكثر خطوات بن سلمان التي سببت انزعاجاً في أوساط الأسرة الملكية هي الاستثمارات التي قام بها بقطاع الترفيه، إذ لم تشهد السعودية أبداً استثمارات بهذا القدر في قطاع الترفيه قبل توليه ولاية العهد.

واستضافت المملكة العربية السعودية أكثر من 5 آلاف فعالية ترفيهية بالعام الماضي فقط. وصرح القائمون على هذه الأنشطة أنه ستُضخ استثمارات بقيمة 64 مليار في قطاع الترفيه بالسنوات العشرة المقبلة، كما تم إنفاق أموال ضخمة على حفلات لمطربين عالميين أقيمت بجوار الأراضي المقدسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.