تراجع طفيف في أسعار جرام الذهب في مصر

0

تراجعت أسعار جرام الذهب بشكل طفيف في مصر لأدنى مستوى لها منذ 45 يوما، حيث واصلت أسعار الذهب في مصر، اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر/أيلول، تراجعها لليوم الثاني على التوالي.

وأعلن إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب في الغرف التجارية، أن سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعا سعرا وصل إلى 830 جنيها للغرام، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي .

وبذلك فقد سعر غرام الذهب نحو 10 جنيهات عن سعره أمس الأول، كما وان أسعار الذهب في السوق المحلي خلال بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، سجلت عيار 18 سعر 711 جنيهاً للغرام، و عيار 24 سعر 948 جنيهاً للغرام، كما وبلغ أيضا سعر الجنيه الذهب نحو 6640 جنيهاً.

شراء الذهب .. الملاذ الآمن لحفظ الأموال في ظل الأزمات الاقتصادية

في ظل الأزمة المالية التي تضرب العالم أجمع جراء تأثيرات فيروس كورونا على الاقتصاديات، أصبحت عملية شراء الذهب وحفظة بمثابة الملاذ الآمن الذي لجأ إليه كثيرون خلال الأشهر القليلة الماضية. 

وتوجه العديد من المستثمرين والبنوك المركزية حول العالم صوب المعدن النفيس بالتزامن مع الانهيار في الأصول المالية الأخرى.

هذا التوجه للتكالب على شراء الذهب لا يعد بالأمر الجديد على المستثمرين، أفرادًا أو مؤسسات أو حتى حكومات، فطالما كان الذهب هو الملجأ طوال الحقبات التاريخية الماضية في زمن الأزمات الاقتصادية.

انخفاض سعر الدولار

وبحسب موقع (اندبندنت عربية) أرجع عدد من المختصون، تكالب الجهات على شراء الذهب رغمًا عن وصول أسعاره إلى مستويات قياسية، لانخفاض سعر الدولار الأميركي على الصعيد العالمي.

وأوضح المختصون أن البنوك المركزية في عدد من الدول اتبعت في الأشهر الماضية سياسة التحوط بشراء كميات من الذهب حتى تواجه التخضم وانخفاض العملة، مع توقع لاستقرار سعر الذهب وانخفاضه خلال الفترة القادمة لكنه سيعاود الارتفاع مجددًا.

وذكر المحللون أن الذهب يميل إلى الاستفادة من تدابير التحفيز الواسعة النطاق من البنوك المركزية، إذ إنه يُعتبر تحوطاً في مواجهة التضخم وانخفاض العملة، متوقعين استقرار الذهب وانخفاضه قليلاً قبل أن يستأنف الصعود مرة أخرى.

و قال وصفي امين واصف رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه من الصعب توقع سعر الذهب في مصر.

وأرجع صعوبة توقع مستقبل واضح لـ “أسعار الذهب في مصر” إلى التذبذب القوي في الاسعار عالميا ما يؤثر على سعره محليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.