تراجع قياسي في معدلات التضخم في مصر

تراجع قياسي في معدلات التضخم
0

أفادت بيانات رسمية حديثة، عن تراجع قياسي في معدلات التضخم السنوي في مصر خلال العام الماضي,وأشار الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، إلى أن معدل التضخم العام لإجمالي الجمهورية لعام 2020 سجل نحو 5.1% مقابل نحو 8.5% خلال عام 2019.

كما أوضح أن معدلات التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية سجل نحو 6% لشهر ديسمبر 2020 مقابل نحو 6.8% لنفس الشهر من العام السابق.

وذكر أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ مستوى 110.6 نقطة لشهر ديسمبر 2020، مسجلاً انخفاضاً نسبته 0.5% عن شهر نوفمبر 2020.

وأرجع جهاز الإحصاء هذا التراجع إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 10.1%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.6%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 0.2%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 0.1% و مجموعة الملابس الجاهزة بنحو 0.6%.

واوضح أن ذلك جاء على الرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 3.8% و مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.5%، و كذا الحبوب والخبز بنسبة 0.2%، وخدمات النقل بنحو 0.7%، والإيجار المحتسب للمسكن بنسبة 0.1%.

ومن المتوقع حسب ما افاد به البنك المركزي المصري أن يسجل متوسط معدل التضخم العام معدلات أحادية تحت مستوى 6% خلال الربع الأخير من العام الحالي، اعتماداً على درجة انخفاض أسعار الطماطم بعد انتهاء الصدمة، هذا بخلاف التغير في البنود الأخرى.

وأشار إلى أنه اتخذ بشكل استباقي مجموعة من الإجراءات بدءاً من اجتماع لجنة السياسة النقدية الطارئ الذي عقد منتصف مارس الماضي، والذي تقرر فيه خفض أسعار العائد الأساسية بواقع 300 نقطة أساس كإجراء استثنائي، مما يساهم في دعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته وخاصةً قطاعي الأعمال العام والخاص والقطاع العائلي.

المصدر:العربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.