فريق التفاوض السوداني يرفض تجزئة اتفاق سد النهضة

0

رفض فريق التفاوض السوداني تجزئة اتفاق سد النهضة الإثيوبي على مراحل، للملء الأول والتشغيل الدائم كاتفاقين منفصلين.

جاء ذلك خلال اجتماع فريق التفاوض مع فريق خبراء الاتحاد الإفريقى، والذي طالب خلال فريق التفاوض السوداني بضرورة التوصل لاتفاق واحد شامل يعالج كل القضايا المتعلقة بسد النهضة.

وجاء الاجتماع استجابة لدعوة السودان لمنح خبراء الاتحاد الإفريقى دورا أكبر في تسهيل التفاوض بين السودان ومصر وإثيوبيا، للوصول لحل مناسب للجميع، و إعداد مسودة ثانية لمذكرة الاتفاق المقترحة.

وبحث الاجتماع رؤى السودان حول ضرورة الزامية الاتفاق، الذي يتم التفاوض عليه، وتضمينه آليات واضحة لفض النزاعات المحتملة.

شدد السودان على ضرورة أن يلعب الاتحاد الإفريقى دورا قياديا مبادرا في المفاوضات، أكثر فعالية من دوره خلال جولات التفاوض السابقة، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، قالت مصر إنه بات من الضروري إنهاء خلافات سد النهضة والتوصل لاتفاق مرضٍ لجميع الأطراف، قبل بدء إثيوبيا في المرحلة الثانية من ملء خزان السد.

وجرى في الثالث من يناير الجاري اجتماع ثلاثي إسفيري بشأن سد النهضة، اتفق فيه على مواصلة جلسات التفاوض لمدة أسبوع بحضور مراقبين دوليين وخبراء من الاتحاد الإفريقي، وفقًا لـ(سكاي نيوز عربية).

وحضر الاجتماع كذلك رئيس دولة جنوب إفريقيا بصفتها رئيس الاتحاد الإفريقي الحالي.

وأوضحت مصر على أهمية إنهاء خلافات سد النهضة في الوقت الحالي، من أجل تحقيق مصالح الدول المشتركة، وتأمين حق ومصالح مصر المائية.

وأصدرت الخارجية المصرية بيانًا قالت فيه، إن الاجتماع أفضى لعقد جولة مفاوضات بين الأطراق الثلاثة مدتها أسبوعًا، لكي يتم النظر في نقاط الخلاف.

وتقرر أن يتم اجتماع سداسي وزاري مع نهاية الأسبوع الجاري، يرأسه رئيس دولة جنوب إفريقيا، وينظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.

في الأثناء، صرح وزير الري والمياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم الأحد، عن الانتهاء من بناء 78% من سد النهضة، مشيرا إلى أن المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان بشأن التعبئة والتشغيل ستبدأ اليوم.

واقر وزير الري والمياه الإثيوبي، في تغريدة له، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، إن “الاجتماع الذي دعا إليه وزير العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا والرئيس الحالي لمكتب الاتحاد الإفريقي، سيضم 6 وزراء مسؤولين عن الشؤون الخارجية والمياه في الدول الثلاث، ومن المتوقع أن يحضر المراقبون والخبراء المكلفون بالاتحاد الإفريقي”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.