ترامب يتوعد برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

0

أكد سفير السودان بالولايات المتحدة نور الدين ساتي، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعده برفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، معتبراً أن هذه الخطوة باتت أقرب إلى الواقع خلال الأيام المقبلة.


وصرح السفير السوداني : «سألت ترامب عن موضوع رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، وقلت له إننا نتوقع أن تكون هناك علاقات جيدة، فرد الرئيس بأن إدارته ستفعل كل ما من شأنه رفع السودان من قائمة الإرهاب».


وأضاف ساتي:” أن مسألة إصدار أمر تنفيذي من الرئيس ترمب برفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب «لا توجد بها مشكلة، ومن الممكن ألا تكون هناك مخالفة على قرار الرئيس في الكونغرس، لكن القانون الآخر بعدم ملاحقة السودان قضائياً، المطروح في الكونغرس، هو ما يواجه مشكلة الآن”.

وأكمل : “أن عمليات الشد والجذب، ومحاولات إيجاد مخرج للأزمة «لا تزال جارية، بيد أن الصعوبات التي تواجه السودان الآن هو القانون الذي تبناه الكونغرس ضد السودان… والمخرج للأزمة هو تعديل القانون، أو إلغاؤه”.


وأوضح السفير السوداني :” أن ترامب يستطيع أن يصدر أمرا تنفيذيا بالرفع، لكن الكونغرس هو من بيده القرار بخصوص القانون القديم في نهاية المطاف. وقد التقيت عددا من مستشاري أعضاء الكونغرس، واستمعت إلى آرائهم ونقلت لهم مطالبنا، لكنهم مصرّون على موضوع أحداث 11 سبتمبر، وإقحام الخرطوم في الأمر، رغم أن السودان لا دخل له في ذلك”،بحسب موقع أخبار السودان.

صرح وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، عن توقعاته ، لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب وتوقيع الاتفاق الثنائي بين البلدين قبل نهاية شهر اكتوبر .

وجاء ذلك خلال خطابه في اجتماع الكونجرس طالب فيه بضرورة تمرير قانون الحصانات السيادية محذراً من تضييع الفرصة ومؤكداً في ذات الخطاب أن السودان لديه من الأموال ما يمكنه من تسوية القضايا المعلقة.

كما وأكد بومبيو على أنه سيتم الافراج عن أمواله بمجرد توقيع اتفاق المطالبات الثنائية بين الخرطوم وواشنطن ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للأرهاب وذلك في أعقاب تمرير قانون الحصانات السيادية من قبل ترامب، بحسب موقع الراكوبة نيوز.

ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرًا تجاريًا كان مفروضًا على السودان منذ 1997.

ومن جانبه، كشف الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني، بأن الحكومة الانتقالية قد التزمت بكافة الإجراءات المطلوبة من قبل الإدارة الأمريكية لشطب أسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

وكشف الدكتور عبدالله حمدوك اليوم أيضاً بأن حكومته قد ناقشت ملف إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عند زيارته الأخيرة للبلاد متوقعا بسحب الإسم فى أقرب فرصة بحسب ما نقلت باج نيوز.

وأشار وزير التجارة السوداني مدني عباس مدني، بأن هنالك جهات تعمل على تدمير الاقتصاد السوداني عن طريق احتكار السلع والمضاربة بالأسواق، مؤكدا بأن الحكومة الإنتقالية قد استلمت السلطة دون قوانين رادعة لمثل هذه الممارسات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.