تركيا تنوي نشر قوات شرطة خلال مونديال 2022 بقطر

تركيا وقطر توقعان اتفاقية
0

ذكر موقع سويدي أن تركيا تستعد لنشر قوات شرطة في دولة قطر أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وغيرها من المناسبات الكبرى. 

وفي تصريحات نقلها موقع ” روسيا اليوم ” ،كشف موقع “نورديك مونيتور” أن “أنقرة والدوحة وقعتا بروتوكولا أمنيا لنشر وحدات من الشرطة التركية في قطر خلال منافسات بطولة كأس العالم التي ستعقد بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2022، وغيرها من الأحداث المهمة”في قطر.

وبخصوص بنود الاتفاق الذي جرى بين الطرفين، والذي حصل الموقع المتخصص في تغطية شؤون تركيا، على نسخة منه، على التزام البلدين بتطوير التعاون الثنائي، في مجال استضافة الأحداث الكبرى وتبادل الخبرات في مجال الأمن ذي الصلة.

ووفقا للبيانات الرسمية، تهدف الاتفاقية إلى تطوير تعاون مشترك و شراكة استراتيجية للتحضير لكأس العالم في عام 2022 وإدارة أمن البطولة الأبرز على مستوى العالم.

مدة الاتفاقية لن تنتهي الاتفاقية بنهاية بطولة كأس العالم، لأنها صالحة لمدة 5 سنوات وقابلة للتجديد بناء على موافقة أنقرة والدوحة، وهو الأمر الذي يعني احتمال نشر الشرطة التركية خلال الأحداث الكبرى الأخرى التي ستعقد بعد كأس العالم.

وذكر الموقع السويدي إلى أن البروتوكول الذي جاء تحت عنوان “خطاب النوايا بشأن التعاون في تنفيذ الأحداث الكبرى”، وقع عليه من الجانب التركي؛ نائب وزير الداخلية محترم إنجه، ومن قطر اللواء إبراهيم خليل المهندى، رئيس اللجنة الأمنية القطرية في اللجنة العليا للتسليم والتراث.

يشار إلى أنه تم التوقيع على الاتفاقية في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2019 في أنقرة خلال زيارة رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني إلى العاصمة التركية أنقرة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عرض في 7 يناير/كانون الثاني 2020، عرض الاتفاقية المؤلفة من 10 مواد على البرلمان التركي للتصديق عليها ، عطفاً على أن أردوغان تربطه صلات شخصية بأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

جدير بالذكر أنه في وقت سابق، كشف الموقع عن خطط الحكومة التركية لتعزيز قاعدتها العسكرية في قطر بالمعدات البحرية والجوية بالإضافة إلى القوات البرية، لتوسيع ما بدأ كقاعدة صغيرة إلى مقر للقوات المشتركة بين البلدين.

وستزيد أنقرة وفقاً للوثيقة، أعداد قواتها العسكرية في قاعدتها بقطر إلى 3000 جندي، بالإضافة إلى الأفراد العسكريين، ما يعني أن نشر وحدات الشرطة سيزيد من تواجد تركيا في منطقة الخليج العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.