توجهات جديدة لرفع تعرفة المواصلات العامة في السودان

0

أشارت الأمين العام للغرفة النقل العام في العاصمة السودانية الخرطوم، الشاذلي عن توجهها إلى زيادة تعرفة المواصلات كل فترة لجهة متغيرات الوضع الاقتصادي.

وأوضح الشاذلي انه تم تكوين لجان لتحديد قيمة تعرفة المواصلات من قبل حكومة ولاية الخرطوم وفقا لطرق فنية وليس بطريقة عشوائية، منوها إلى عدم توفر الوقود في المحطات المحددة للكروت الذكية بعد أن تمت برمجتها، حيث أن أكثر من 40 محطة لا تعمل حالياً، وفقا لموقع أخبار السودان.

أسعار الوقود الجديدة

على صعيد متصل، أعلنت وزارة الطاقة والتعدين، المُكلف خيري عبد الرحمن رسمياً تحرير أسعار الوقود في السودان، (البنزين والجازولين)،عقب قرار الحكومة السودانية برفع الدعم الكامل عن المحروقات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بخصوص تحرير أسعار الوقود، قال فيه وزير الطاقة والتعدين، انه يوجد سعرين للوقود:” الأول للوقود المستورد سيتم توزيعه عبر (13) شركة، وآخر محلي سيُوزّع عبر (20) شركة، وكشف عن تحديد لتر البنزين المستورد بقيمة (120) جنيهاً مُقارنة بـ(28) جنيهاً للتر”.

وفي السياق، عقدت اللجنة التسيرية لأصحاب الحافلات العاملة في الخطوط الداخلية في محلية الفاشر  اجتماعا تنسيقيات في حضور كلا من رئيس آلية الوقود ،وممثل لجان المقاومة ، في مباني المحلية برئاسة المدير التنفيذي للمحلية، عبدالناصر سيف الدين ابراهيم.

حيث كانت مخرجات الإجتماع  زيادة تعرفة المواصلات الداخلية بمدينة الفاشر الى نسبة ١٠٠% لمواكبة الأسعار الجديدة للوقود.

فيما اتفق أعضاء الإجتماع علي رفع تعرفة الخطوط الداخلية للمواصلات من قلب المدينة الى مختلف الأحياء من مبلغ (١٥) جنيهاً الى (٣٠) جنيهاً ، ورفع تعرفة خطوط معسكرات السلام وابوشوك من (٢٠) جنيهاً الى (٤٠) جنيهاً وخط سوق المواشي الميناء البري من (٥٠) جنيهاً الى (٨٠) جنيهاً وخط السوق الكبير الميناء البري من (٣٠) الى (٥٠) جنيهاً.

وأشار الاجتماع على ضرورة تخصيص طلمبات للحافلات وزيادة حصصها من الوقود لمرتين فى الاسبوع مع مراعاة الجانب الرقابي لها حتى تساعد في فك الاختناقات بالمحطات، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.