تونس : وقف إطلاق النار في ليبيا خطوة نحو تسوية شاملة

تونس ترحب بوقف اطلاق النار في ليبيا
0

اعتبرت تونس أن اتفاق وقف اطلاق النار الدائم الموقع في جنيف، اليوم الجمعة، خطوة مهمة للتسوية السياسية الليبية الشاملة والدائمة، ورحبت بمثل هذا الاتفاق.

وأكدت تونس في بيان صدر عن وزارة الخارجية، على الروح الإيجابية التي سيطرت على الاجتماعات، وباركت الاتفاق المهم، بكافة مضامينه، معتبرة أنه إنجازا، كما يمثل ركيزة أساسية في مسار تحقيق التسوية السياسية المنشودة، وذلك بحسب ما نشر موقع الأوسط للأخبار.

وأوضحت تونس أن لديها استعداد وجاهزية تامة لإنجاح منتدى الحوار السياسي الليبي، الذي سيعقد في 9 نوفمبر المقبل، بهدف الوصول إلى تحقيق الأمن والسلم والاستقرار الدائمين في ليبيا.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا قد اعلنت توقيع وفدي حكومة الوفاق والقيادة العامة المشاركين في محادثات اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» في جنيف اتفاق وقف إطلاق نار دائم في جميع أنحاء ليبيا.

وكان الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، أعلن اليوم الجمعة، أن اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، كان مستمراً خلال الفترة السابقة، وكان هناك تهدئة ولا تحصل مواجهات عسكرية، لافتاً إلى أن الاتفاق أخذ منحى آخر بعد التوقيع عليه رسمياً في المدينة السويسرية جنيف.

وسيترتب على توقيع الاتفاق بشكل رسمي، بحسب اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي ، الذي تحدث إلى سكاي نيوز عربية، (مجموعة من الإجراءات وفق مخرجات برلين، سواء في المسار العسكري أو الاقتصادي أو السياسي).

وأردف المحجوب قائلاً: (هناك إجراءات مباشرة مثل فتح الطرق والمعابر وتسهيل الحركة وإجراءات غير مباشرة مثل تفكيك الميليشيات وإجلاء المرتزقة والأجانب”، موضحاً أن هذه الإجراءات هي بحاجة إلى من ينفذها “تحت رعاية الإرادة الدولية التي اجتمعت في برلين).

وأعلنت اللجان الأمنية الليبية المشتركة، في وقت سابق اليوم، عن التوصل إلى اتفاق بين طرفي النزاع حول وقف إطلاق النار في ليبيا ، برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

هذا وقالت الأمم المتحدة، إن وفدي ليبيا في جنيف وقعا، اليوم الجمعة، على اتفاق يتضمن استمرار وقف إطلاق النار، حيث استطاعت اللجان العسكرية الليبية من استكمال التفاوض والوصول لقرار يضمن وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في ليبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.