الجيش الليبي : وقف إطلاق النار أخذ منحى آخر بالتوقيع عليه رسمياً

جانب من الجيش الليبي/ العربية
0

أكّد الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، اليوم الجمعة، أن اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، “كان مستمراً خلال الفترة السابقة، وكان هناك تهدئة ولا تحصل مواجهات عسكرية”، لافتاً إلى أن الاتفاق أخذ منحى آخر بعد التوقيع عليه رسمياً في المدينة السويسرية جنيف.

وسيترتب على توقيع الاتفاق بشكل رسمي، بحسب اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي ، الذي تحدث إلى سكاي نيوز عربية، “مجموعة من الإجراءات وفق مخرجات برلين، سواء في المسار العسكري أو الاقتصادي أو السياسي”.

وأردف المحجوب قائلاً: “هناك إجراءات مباشرة مثل فتح الطرق والمعابر وتسهيل الحركة وإجراءات غير مباشرة مثل تفكيك الميليشيات وإجلاء المرتزقة والأجانب”، موضحاً أن هذه الإجراءات هي بحاجة إلى من ينفذها “تحت رعاية الإرادة الدولية التي اجتمعت في برلين”.

وأعلنت اللجان الأمنية الليبية المشتركة، في وقت سابق اليوم، عن التوصل إلى اتفاق بين طرفي النزاع حول وقف إطلاق النار في ليبيا ، برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

هذا وقالت الأمم المتحدة، ” إن “وفدي ليبيا في جنيف وقعا، اليوم الجمعة، على اتفاق يتضمن استمرار وقف إطلاق النار ”.

حيث استطاعت اللجان العسكرية الليبية من استكمال التفاوض والوصول لقرار يضمن وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في ليبيا.

من جانبها، أكدت ستيفاني ويليامز مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة، أن جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من المفترض أن يغادروا ليبيا في غضون 3 أشهر من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا، والذي تم توقيعه اليوم الجمعة.

كما قالت ويليامز بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار : هناك “مؤشرات جيدة على أن المنشأتين النفطيتين في راس لانوف والسدر ستكونان جاهزتين لاستئناف الإنتاج خلال فترة قصيرة”.

وأضافت ويليامز ” “إنه يوم جيد بالنسبة للشعب الليبي”، مشيرة إلى دخول الاتفاق “وقف إطلاق النار” حيز التنفيذ مباشرة في جميع أنحاء ليبيا.

ورحب الاتحاد الأوروبي باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا الموقع بين طرفا النزاع الليبي، اليوم الجمعة، وذلك بعد محادثات استمرت خمسة أيام في الأمم المتحدة.

وبدورها قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على صفحتها في فيسبوك: “تتوج محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في جنيف اليوم بإنجاز تاريخي”.

“حيث توصل الفرقاء الليبيون إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا، ويمثل هذا الإنجاز نقطة تحول هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.