جنوب السودان يعلن خلوه من شلل الأطفال

جنوب السودان
0

أعلن جنوب السودان اليوم الخميس، خلوه من فيروس شلل الأطفال بعد مجهودات مشتركة مع منظمة الصحة العالمية فى إطار تهيئة وضع صحي مناسب فى البلاد وتكوين آليات مراقبة ومتابعة لمستجدات الأوضاع الصحية بحسب اخبار السودان.

وكشفت السلطات الصحية فى جنوب السودان اليوم الخميس، بأن هذا النجاح الباهر الذي تحقق فى المنطقة بشكل عام يعود إلى المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومنظمة الروتاري الدولية ومراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومؤسسة بيل وميليندا غيتس والتحالف من أجل اللقاحات.

الصحة العالمية تؤكد خلو أفريقيا من شلل الأطفال

وكشفت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء، بأن قارة أفريقيا خالية من مرض شلل الأطفال بعد حملة طويلة قامت بها المنظمة فى المنطقة والتي استهدفت ما يقرب من مليوني حالة شلل خلال الأربعة والعشرين سنة الماضية بحسب موقع مصراوي.

ورغم إعلان منظمة الصحة العالمية بأن شلل الأطفال قد انتهى فى أفريقيا إلا أن باكستان وأفغانستان بها تسجيل رسمي لحالات شلل أطفال بحسب الجهات الحكومية بالدولتين.

وأكدت منظمة اليونسيف يوم الثلاثاء، عن استمرار حملات التطعيم من شلل الأطفال في أفغانستان وباكستان بعد أن توقفت لاشهر متعددة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد وأن حملات التطعيم كانت قد وصلت إلى 780 ألف طفل.

ارتفاع مخيف فى السودان

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان، عن ارتفاع مقلق لعدد حالات الإصابة بشلل الأطفال المؤكدة من النوع الثاني في البلاد، حيث أشار تقارير الوزارة إلى تسجيل عدد 11 حالة اصابة بشلل الأطفال بينها 9 حالات جديدة مؤكدة لشلل الاطفال النوع 2 في عدد 9 ولايات بينها حالتي اصابة ايجابية الفحص من المخالطين.

وبدورها رفعت وزارة الصحة السودانية حالات التأهب القصوى في البلاد لمنع اي تفشي لوباء شلل الأطفال، مطالبة الجمعيات الطبية المتخصصة، بالتبليغ عن حالات الاشتباة بالوباء وتقديم المعلومات اللازمة أولا بأول، وخاصة جمعية طب الأطفال، كما وفعلت الوزارة حالة التقصي القصوى من خلال التدخلات المختلفة عبر المسح والتقصي النشط لأي حالة شلل رخو.

كما وناشدت الوزارة جميع القطاعات بضرورة توفير الدعم الكافي لمكافحة انتشار وباء شلل الأطفال النوع 2، كما وطالبت الوزارة الدعم بشكل خاص من وزارة الطاقة والتعدين بتوفير الوقود لانشطة الاستجابة للوباء علي المستوي الاتحادي وجميع الولايات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.