جو بايدن يحصل على الترشيح الرسمي للرئاسة في أمريكا.. وموجة الاحتجاجات متواصلة

جو بايدن المصدر ميدل إست
0

حصل نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن رسميا على ترشيح من الحزب الديمقراطي للرئاسة، اليوم السبت، مما وضعه في تحدٍ كبير مع الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترمب .

حزب موحد

وكان بايدن قد قال في بيان، صباح اليوم السبت ليلة الجمعة  “: “لقد كان شرفًا للمنافسة إلى جانب واحدة من أكثر مجموعات المرشحين موهبة التي قدمها الحزب الديمقراطي على الإطلاق،، وأنا فخور بأن أقول إننا سنخوض هذه الانتخابات العامة، حزب موحد” .

وتصدر جو بايدن نائب الرئيس السابق بالفعل حزبه منذ أن أنهى منافسه الأخير في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية، بيرني ساندرز، حملته في أبريل الماضي .

الوحدة الوطنية

وكان جو بايدن قد طالب الأمريكيين، بالوقوف معًا، حتى تعود الأمة أقوى من قبل، وأكثر مساواة وعدالة .

وقال بايدن فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “إذا وقفنا معًا، فسننهض أقوى من ذي قبل، أمة أكثر مساواة وعدالة وأكثر أملاً، أقرب إلى ذلك الاتحاد الأكثر مثالية الذي يجب أن نسعى دائمًا لنكون عليه” .

فوز في الانتخابات التمهيدية

وكان جو بايدن قد فاز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطية في ولاية نيو مكسيكو، حسبما ذكرت قناة سكاى نيوز الإخبارية في خبر عاجل لها قبل يومين .

وفى وقت سابق فاز جو بايدن المرشح الرئاسة فى الانتخابات الأمريكية، فى الانتخابات الرئاسية الديمقراطية فى ولاية رود آيلاند، وولاية بنسلفانيا، بجانب ولاية مينيسوتا .

وكان رالف نورثام حاكم ولاية فرجينيا قد رفض طلباً من وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، بإرسال ما بين 3000 إلى 5000 من عناصر الحرس الوطني بالولاية إلى واشنطن العاصمة .

وجاء ذلك في إطار استعراض ضخم للقوة نظمته إدارة الرئيس دونالد ترمب ردا على الاحتجاجات العنيفة والمتواصلة التي اجتاحت الولايات المتحدة الأمريكية .

استثمار الاحتجاجات

ومن المتعارف عليه فإن جو بايدن المرشح للرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية قد قام باستغلال الاحتجاجات التي تحدث في البلاد بسبب مقل مواطن أمريكي أسود على يد شرطي أمريكي لصالح حملته الانتخابية .

واتهم بايدن الرئيس الحالي دونالد ترمب بترهيب الشعب الأمريكي بعد أن قام الرئيس قبل يومين بالاستعانة بالحرس الوطني من أجل تأمين بعض الولايات التي تتجدد فيها المظاهرات .

انتقاداته لترمب

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تعرض لانتقاد شديد اللهجة من جانب بايدن، وذلك بسبب ذكره اسم جورج فلويد خلال حديثه عن معدلات التوظيف في الولايات المتحدة الأمريكية .

وجاء كلام بايدن بعد قول ترامب لدى الاحتفاء بزيادة نسبة التوظيف، إن جورج فلويد، الذي مات أثناء توقيفه على يد رجل من الشرطة، “ينظر الآن ويقول إنه يوم عظيم” .

واعتبر بايدن، الذي شغل منصب نائب الرئيس في إدارة باراك أوباما، أن ما قاله ترامب “جدير بالازدراء”.

الجدير بالذكر أن فلويد توفيّ بعد أن ضغط أحد أفراد الشرطة على رقبته ما يقارب من تسع دقائق. واندلعت على إثر موته موجة احتجاجات عمّت جميع الولايات المتحدة والعالم رفضاً للعنصرية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.