حسان دياب يُحذر من الإغلاق “لبنان في حالة صعبة”

حسان دياب يُحذر من الإغلاق "لبنان في حالة صعبة"
0

صرَّح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب الاثنين، عن وجود احتمالية لإغلاق البلاد مدة أسبوعين، مُعرباً عن قلقه من الوضع الوبائي في لبنان.

وعزا دياب ذلك إلى تفشي فيروس كورونا بشكل كبير بالتزامن مع عدم توافر أسرة شاغرة في بعض غرف العناية الفائقة، بحسب سكاي نيوز.

وخلال اجتماع اللجنة الوزارية، أفاد حسان دياب قائلاً: “طبقنا الإجراءات الممكنة كافة على مستوى الدولة، لكن التزام الناس لم يكن إيجابيا، للأسف هناك مواطنون غير مقتنعين حتى اليوم بخطر هذا الوباء”.

وأضاف دياب خلال اجتماع للجنة المعنية بمتابعة فيروس كورونا في لبنان أن: “مواجهة الوباء لا يمكن أن تطبق من خلال تدابير نظرية وإجراءات في الشارع فقط.. نستطيع إقفال البلد ونستطيع أن نفرض حظر التجول، لكن لا قدرة لنا أن نلاحق كل شخص”.

وأوضح حسان دياب أن لبنان بات “في موقع مختلف” على حد تعبيره، وأشار حسان دياب إلى أنه: “في البداية كان هناك تناغم بين إجراءات الدولة وبين تجاوب المواطنين مع التدابير، أما اليوم فالوضع مختلف تماما”.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ، أمس الأحد، تسجيل 2870 إصابة بفيروس كورونا المستجد، جميعها محلية، ليترفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 189 ألف و278 حالة.

وأكّدت الوزارة في بيانها حول الموقف الوبائي، اليوم، تسجيل 10 وفيات جديدة بالفيروس، ما يرفع عدد ضحايا وباء كورونا في البلاد إلى 1486 حالة.

كما نوّهت الوزارة، إلى تسجيل 1182 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، منها 461 حالة في العناية المركزة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في لبنان إلى 132 ألف و768 حالة.

فيما أعلن النائب عاصم عراجي، رئيس لجنة الصحة النيابية اللبنانية، عن فقد السيطرة على ​فيروس كورونا​ المستجد في لبنان، وذلك بسبب الفوضى وعدم الالتزام في الأسابيع الماضية، مشيراً إلى أنه منذ بداية شهر كانون الأول الماضي حتى اليوم دخل نحو 100 مريض العناية الفائقة.

وعَدَّ رئيس لجنة الصحة اللبنانية، أن الوضع الحالي يدق ناقوس الخطر، وأن لبنان مقبل في شهر كانون الثاني/ يناير الحالي إلى السيناريو الإيطالي، في ما يتعلق بفيروس كورونا​ المستجد، منوهاً إلى أنه “يمكن أن نصل لعدد إصابات بين 4 و5 آلاف إصابة يومياً”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.