حلم الصحفي السعودي جمال خاشقجي يتحقق بعد عامين من مقتله

الراحل جمال خاشقجي في صورة المصدر غيتي
0

كشفت صحيفة ” نيويورك تايمز ” الأمريكية بأن حلم الإعلامي السعودي جمال خاشقجي الذي اغتيل في قنصلية المملكة العربية السعودية في تركيا قد تحقق بعد عامين من اغتياله على يد عملاء سعوديين .

وأشارت الصحيفة إلى أنه سوف يتم اليوم إطلاق منظمة ” الديموقراطية للعالم العربي الآن” وهو الأمر الذي كان ينوي جمال خاشقجي تطبيقه قبل رحيله عن الدنيا .

وأوضحت الصحيفة بأن خاشقجي كان يطمح إلى أن يتم تأسيس هذه المنظمة التي تسعى إلى تعزيز الديموقراطية في العالم العربي .

وقال الصحيفة بأن أصدقاء جمال خاشقجي يستعدون في الوقت الراهن من أجل إطلاق المنظمة التي تعرف اختصاراً بـ ( dawn ) .

وتهدف المنظمة بحسب الصحيفة الأمريكية إلى وضع حد للخروقات والانتهاكات التي يرتكبها حلفاء الولايات المتحدةالأمريكية في المنطقة العربية عموماً .

الجدير بالذكر أن النيابة العامة في تركيا أعدت أمس الإثنين مذكرة ادعاء ثانية بحق عدد 6 من منفذي جريمة مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول قبل نحو عامين، وذلك بحسب ما أوردت وكالة ” دمير أوران” التركية .

تهمة القتل بوحشية

 وأشارت عدد من وسائل الإعلام التركية التي تناقلت الخبر بكثافة عبر المواقع المختلفة إلى أن النيابة وجهت تهمة القتل العمد بوحشية في حق اثنين من المتهمين، وهم كل من معاون القنصل سلطان يحي، والملحق ياسر خالد .

وطالبت النيابة بالحكم بالسجن المؤبد على المتهمين بالسجن المؤبد المضاعف، في وقت طالبت فيه بسجن بقية المتهمين بعقوبات متفاوتة تتراوح ما بين السجن لـ 5 سنوات وما بين الأعمال الشاقة المختلفة، باعتبار انهم ساهمو في طمس دلائل الجريمة .

أحكام نهائية

وفي السياق فقد أعلن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة السعودية عن صدور أحكام نهائية بحق المتهمين الثمانية في مقتل جمال خاشقجي المعارض السعودي، الذي قتل بعد دخوله للسفارة السعودية في اسطنبول عام 2018.

وتضمّن تصريح المتحدث عن النيابة السعودية عن صور أحكام نهائية اكتسبت الصفة القطعية وفقاً للمادة 210 من النظام الجزائي بحسب قناة العربية.

وتقضي الأحكام بحسب صدورها وإنهاء الحق المتعلق بتنازل أهل القتيل عن القضية، بالحكم لمدد مجموعها يصل إلى 124 سنة.

وتوزعت الأحكام بحسب كل شخص وما صدر عنه من فعل إجرامي متعلق بحادثة مقتل الخاشقجي.

خمسة من المدانين حكم عليهم بالسجن لمدة 20 عام، وثلاثة من المدانين حكم عليهم بالسجن لمدة 10سنوات لكل واحد منهم، ومدانين حكما بالسجن 7 سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.