حماس تنتقد موقف السعودية من صفقة القرن

وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير / SUCH TV
0

انتقدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تصريحات وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية،عادل الجبير، بشأن وجود جوانب إيجابية في الخطة الأميريكية للسلام في الشرق الأوسط.

وقال الناطق الرسمي باسم “حماس” حازم قاسم، وفقًا لموقع (سبوتنك)، اليوم السبت، إن حديث الجبير  مخالف للإجماع العربي الرافض للصفقة، الذي عبر عنه وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأخير”.

وعبر تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” قال قاسم: “حديث وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، عن وجود جوانب إيجابية في “صفقة القرن“، مخالفة للإجماع العربي الرافض للصفقة الذي عبر عنه وزراء الخارجية العرب”.

وتابع: “مثل هذه التصريحات تساعد الاحتلال والإدارة الأمريكية، على الترويج “لصفقة القرن” التصفوية، واستمرار إنكار حقوق شعبنا”.

وأشاد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، الخميس الماضي، بخطة السلام التي أعلنها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب“، والمعروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن”.

وعلى هامش زيارته إلى رومانيا قال الجبير في تصريحات إعلامية: “هناك عناصر إيجابية في خطة ترامب للسلام” مضيفًا أن: “هذه العناصر قد تؤسس للتفاوض بين الجانبين”.

وجاء حديث “الجبير” الإيجابي عن “صفقة القرن” رغم إعلان الفلسطينيين والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي رفضهم للصفقة مؤكدين أنها تنحاز بشكل تام لـ(إسرائيل) وتهمش بشكل كبير الحقوق الفلسطينية.

وفي 28 يناير الماضي، أعلن “ترامب” في مؤتمر صحفي بواشنطن، عن “صفقة القرن”، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته “بنيامين نتنياهو”، وسفراء الإمارات والبحرين وسلطنة عمان لدى واشنطن.

وأدان رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية ، في وقت سابق، مشاركة سفراء عدد من الدول العربية (الخليجية)، في مؤتمر الإعلان عن صفقة القرن، الذي عُقد في واشنطن.

وقال هنية، إن حركة حماس “تعبر عن أسفها لحضور دول عربية إعلان (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب خطته للسلام”.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة وعدة دول أخرى، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.