حمدوك يجتمع بوزير الخارجية الأمريكي في الخرطوم

0

بدأ وزير الخارجية الامريكى، مايك بومبيو، منذ قليل جلسة مفاوضات مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك فور وصوله ضمن زيارتة للسودان.

حيث وصل وزير الخارجية الامريكي فى التوقيت المحدد للوصول، واستقل سيارته من الطائرة مباشرة للقاء رئيس الوزراء السودانى، بمقر المجلس على بعد امتار من ملتقى النيلين بالعاصمة الادارية الخرطوم.

ومن المقرر أن يجرى بومبيو مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان عقب انتهاء لقاءه ورئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك بحسب وكالة سبوتنك. 

و نشر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم الثلاثاء، عبر تويتر إنه يجري محادثات مع الولايات المتحدة لرفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

وأضاف رئيس الوزراء السوداني، أنه أجرى حوارا مباشرا وشفافا مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وأننا نتطلع لخطوات إيجابية ملموسة من الولايات المتحدة لدعم ثورة السودان.

انطلاق المباحثات الاثيوبيه السودانية بمجلس الوزراء في الخرطوم

وعلى صعيد متصل انطلقت المباحثات الثنائية بين الوفد الاثيوبي والسوداني بمجلس الوزراء صباح اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء السوداني، الدكتور عبدالله حمدوك ومشاركة وزراء شؤون مجلس الوزراء، الخارجية، الثقافة والإعلام، ،و الطاقة والتعدين، الري والموارد المائية ، فيما يرأس الجانب الإثيوبي الدكتور آبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي بمشاركة وزراء الخارجية ، الدفاع والري .

وستتناول المباحثات عدداً من الملفات المشتركة بين البلدين ، بالإضافة إلى مناقشة العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين البلدين، و مستجدات سد النهضة،تجدر الإشارة الى أن البيان الختامي المشترك سيكون بقاعة الصداقة لاحقا، بحسب موقع المشهد السوداني.

وتأتي الزيارة في ظل استمرار الخلافات في سد النهضة بين السودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة، الذي تشييده إثيوبيا على نهر النيل الأزرق، أحد أهم روافد نهر النيل، التى استمرت لشهور طويله دون الوصول إلى حلول تىضي جميع الاطراف، في الوقت ذاته شرعت اثيوبيا في ملء سد النهضة دون الوصول إلى حلول تخدم الطرفين السوداني والمصري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.