بومبيو يصل السودان في أول رحلة لوزير خارجية أمريكي منذ 15 عاماً

0

وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، الى العاصمة السودانية، في أول رحلة رسمية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم، ضمن جولة في الشرق الأوسط.

ونشربومبيو، في تغريدة على موقع تويتر “يسعدني أن أعلن أننا على متن أول رحلة رسمية دون توقف من إسرائيل إلى السودان” بحسب موقع الغد.

ومن المقرر ان يلتقي بومبيو كلا من رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق عبد الفتاح البرهان.

وكان بومبيو قد التقى يوم الاثنين في القدس كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ونظيره البريطاني، دومينيك راب.

وبحسب واشنطن، سيؤكد بومبيو في الخرطوم على “دعمه لتعميق العلاقات بين السودان وإسرائيل.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لوزير خارجية أميركي إلى السودان منذ عام 2004، وتأتي في وقت تشهد تطورا ملحوظا في العلاقات بين الخرطوم وواشنطن بعد تشكيل الحكومة المدينة في السودان.

وتعول الخرطوم كثيرا على زيارة بومبيو وسط أمال برفع العقوبات الأمريكية على السودان مما يساهم في دعم الاقتصاد السوداني المتدهور.

بومبيو في السودان اليوم.. ترقب لزيارة طال انتظارها

بعد أن قرر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زيارة جمهورية السودان ضمن 5 دول قرر زيارتها في جولة إقليمية بدأت أمس الاثنين بإسرائيل، وتشمل عدة دول من بينها عمان والبحرين بالإضافة إلى الإمارات دارت العديد من ردود الأفعال في الشارع السوداني لهذه الزيارة .

زيارة رايس

حيث كانت كونداليزا رايس آخر مسؤولة أمريكية تقوم بتسجيل زيارة إلى السودان، وكانت تتقلد في ذلك الوقت وزيرة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية .

وقامت رايس بزيارة أقليم دارفور، والذي عانى سكانه من الحروب الأهلية والقبلية مع الحكومة السودانية، وهو ما يحدث حتى وقتنا الحاضر، والذي تكثر فيه الجرائم في تلك المناطق .

وبعد سقوط نظام البشير دعمت الولايات المتحدة الأمريكية الحكومة الانتقالية في السودان بشكل كبير، وذلك في سبيل تطوير العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين .

جملة من العقوبات

ومنذ أن بدات الولايات المتحدة الأمريكية في عدم التعامل مع السودان منذ العام 1993 وبمجب القوانين الأمريكية التي تحرم التعامل مع الأنظمة الانقلابية، والبلاد لا تشهد إلا المزيد من الدمار والمعاناة وفي العديد من المجالات، لا سيما الاقتصادية منها .

وبموجب ذلك الأمر قامت الحكومة الأمريكية بوقف القروض والمنح التي تقوم بإعطائها للحكومات المختلفة على أن تسدد كدفعات في فترات لاحقة .

وقامت أمريكا بوضع البلاد في قائمة الدول الراعية للإرهاب كما أنها فرضت جملة من العقوبات الاقتصادية على السودان منذ العام 1989 وتحديداً الثلاثين من يوينو منه .

وأوضحت وكالة السودان الرسمية للأنباء ” سونا” عن: ” أن بومبيو سيجتمع خلال الزيارة بكل من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس مجلس الوزراء، عبد الله حمدوك، وإن المباحثات تتعلق بدعم أميركا للانتقال الديمقراطي في السودان وموضوع العلاقات مع إسرائيل” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.