حمدوك يوضح لبومبيو موقف السودان من التطبيع مع إسرائيل

1

نشرت وزارة الثقافة والإعلام السودانية، بيانا رسمياً اليوم الثلاثاء، أكدت فيه تصريحات د. عبدالله حمدوك حول موقف السودان من التطبيع مع إسرائيل، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي أوضح فيه ان المرحلة الانتقالية للسودان، يقودها تحالف بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال ولاتملك الحكومة تفويضا للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل

وجاء في بيان وزارة الثقافة والإعلام السودانية :”وحول الطلب الأمريكي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل أوضح رئيس الوزراء للوزير الأمريكي أن المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض باجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولا لقيام انتخابات حرة،”.

وأضاف البيان :”لا تملك الحكومة الانتقالية تفويضا يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل، وأن هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي”، بحسب موقع RT.

ومن جانبة صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، ان السلام لن يتحقق بتطبيع الدول العربية مع إسرائيل، جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، في مقر الرئاسة برام الله، مشيراً بذلك الى دولة الإمارات.

حيث قال الرئيس الفلسطيني :”القفز عن الفلسطينيين نحو تطبيع العلاقات مع دول عربية، ولن يتم بصيغة وهم السلام مقابل السلام، بل أنه يتم على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، ما يعني، عقد اتفاق سلام مع الفلسطينيين أولا”.

كما وأشار عباس:”لن يكون هناك سلام وأمن واستقرار في منطقتنا دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا وحصول الشعب الفلسطيني على حريته واستقلاله في دولته ذات السيادة على حدود العام 1967″.

واضاف الرئيس الفلسطيني : “أننا على استعداد للذهاب إلى المفاوضات تحت رعاية الرباعية الدولية وبمشاركة دول أخرى إن أمكن”.

وأكمل : “قد حان وقت اعتراف بريطانيا بدولة فلسطين، الأمر الذي سيساعد في تحقيق العدالة، ويبعث الأمل ويثبت حل الدولتين على أساس حدود العام 1967 لتعيش فلسطين وإسرائيل في أمن وسلام وحسن جوار”.

في حين ذكر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن إبرام اتفاق التطبيع مع إسرائيل كان مطلوبا لإنقاذ حل الدولتين، و”شراء الوقت” لاستئناف التفاوض بين تل أبيب والفلسطينيين.

تعليق 1
  1. […] حمدوك يوضح لبومبيو موقف السودان من التطبيع مع إسرائيل […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.