دعوة برلمانية لـ “مصافحة بلا تقبيل” في الأردن بسبب الكورونا

0

طالب مجلس النواب الأردنيين بعدم التقبيل في المناسبات والتجمعات كإجراء وقائي لمنع انتقال العدوى خوفا من فيروس كورونا كما جاء بموقع سكاي نيوز .

وقال النائب نصار القيسي النائب الأول لرئيس مجلس النواب الذي ترأس جلسة الأحد “نطلب من الشعب الاردني عدم التقبيل في المناسبات والتجمعات كإجراء وقائي لمنع انتقال العدوى خوفا من فيروس كورونا، ونطلب منه الاكتفاء بالمصافحة فقط”، مؤكدا خلو الاردن من فيروس كورونا.

وصوت النواب على إصدار بيان بهذا الخصوص لمطالبة وقف التقبيل.

وفي صعيد متصل حث وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران مواطني بلاده على تجنب استخدام العناق الذي يتضمن تبادل القبلات اثناء الترحيب فيما بينهم لتجنب انتشار العدوى بفيروس كوفيد.19- كما جدد نصيحته للمواطنين بعدم المصافحة سواء عند اللقاء أو الوداع.

وقال فيران في مؤتمر صحفي يوم السبت “ينصح بتقليل التواصل الإجتماعي الجسدي، وذلك يتضمن تبادل القبلات” وفقا لوكالة أنباء بلومبرغ .

بالأضافة قال الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إنه يجب إيقاف المصافحة بالتقبيل والأحضان كون ذلك يمثل خطرا خاصة وأن انتشار فيروس كورونا يكون عبر الرذاذ.

وتوصي المنظمة التابعة للأمم المتحدة الموجود مقرها في جنيف بتجنب تبادل التحية الجسدية مع الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض المرض والاحتفاظ بمسافة فاصلة معهم لا تقل عن متر أثناء التعامل معهم.

واشاد بورس أيلورد رئيس بعثة تقصي الحقائق التي أرسلتها منظمة الصحة العالمية والصين إلى مدينة ووهان الصينية، مركز انتشار فيروس كورونا الجديد، بإجراءات الحماية الذاتية التي التزم بها سكان المدينة مما أدى إلى تباطؤ وتيرة انتشار المرض.

وأعلن العراق اكتشاف 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا السبت، 4 منها في بغداد والخامسة محافظة بابل، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين إلى 13.

واقترب عدد وفيات فيروس “كورونا” المستجد، التي انتشر في أكثر من 60 دولة، من حاجز الـ3 آلاف، حتى صباح الأحد، فيما باتت أعداد المصابين على أعتاب الـ87 ألفا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.