دمشق تجدد رفضها التدخل الخارجي في عمل اللجنة الدستورية

دمشق تجدد رفضها التدخل الخارجي في عمل اللجنة الدستورية
0

أكدت دمشق عبر رئيس وفد الحكومة السورية في اللجنة الدستورية احمد الكزبري، رفضها لأي تدخل خارجي في عمل لجنة مناقشة الدستور.

جاء تصريح الكزبري عقب استئناف عمل اللجنة الدستورية وذلك بعد تعليقها لمدة يومين بسبب اكتشاف إصابات بكورونا ضمن الوفد المشارك.

وقال الكزبري رداً على سؤال حول اجتماع المسؤول الأمريكي جيمس جيفري مع الوفود الأخرى إن “تدخلات الغرب ومحاولته توجيه الوفود الأخرى كانت تتم في الاجتماعات السابقة من تحت الطاولة أما في هذه الجولة فقد أصبحت بشكل علني من خلال تصريحات جيمس جيفري ولقاءاته مع هذه الوفود الأمر الذي يؤكد ما أعلنته الدولة السورية سابقاً عن وجود تدخلات غربية في المسار السياسي.”.

وحول الاجتماع قال الكزبري “لدينا جدول أعمال متفق عليه وهو مناقشة المبادئ الوطنية الأساسية وأن الوفد الوطني أكد في اليوم الأول من اللقاءات أهمية مبدأ التمسك بالهوية الوطنية الجامعة للشعب السوري والتوافق عليه كمبدأ جوهري من الأسس والمبادئ الوطنية التي يمكن أن تشكل الأرضية الراسخة لعمل اللجنة”.

وتابع الكزبري أن “الجلسة التي استمرت ثلاث ساعات شهدت خروجاً للوفود الأخرى عن المبادئ المتفق عليها وبدأ البعض يتحدث عن مبادئ دستورية وهناك من تحدث عن أمور تنظيمية ومن طرح مواد صياغية” لافتاً إلى أن “الوفد الوطني تقدم بنقاط نظام لأن ما طرح يخالف المبدأ وجدول الأعمال المتفق عليه”.

وفيما يخص تعليق الاجتماعات لمدة يومين قال الكزبري إنه “قبل يوم من توجه الوفد الوطني إلى جنيف أجرى الأعضاء فحص “بي سي آر” وتبين أن كامل أعضاء الوفد سليمين وعند وصولنا إلى جنيف تم إجراء فحوصات خاصة بفيروس كورونا من قبل السلطات السويسرية لكن الأمم المتحدة لم تنتظر نتائج التحليل وباشرنا اللقاءات يوم الاثنين وبعد انتهاء الجلسة الاولى أخبرونا بوجود حالات إيجابية بين أعضاء الوفود المشاركة فكانت هناك حالتان في الوفد الوطني وواحدة في وفد النظام التركي ومثلها في وفد المجتمع المدني ليتم تعليق الجلسات”.

وأضاف الكزبري “في اليوم الثاني تم إجراء فحص متقدم وكانت النتائج سلبية وبناء على ذلك تم اتخاذ قرار بمتابعة الجلسات اليوم وفق الإجراءات الاحترازية لكن فوجئنا اليوم بتوصية السلطات الصحية السويسرية بعدم مشاركة الأعضاء الأربعة المشتبه بإصابتهم دون أن نعلم السبب رغم أن نتائج الفحص أكدت للمرة الثانية أنها سلبية”.

وكان الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن اعلن عن استئناف جلسات الدستورية السورية بعد ظهر يوم الخميس، عقب تعليق على خلفية وجود إصابات بفيروس “كورونا” بين عدد من الأعضاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.