بسبب كورونا.. اللجنة الدستورية السورية تُعلق اجتماعها

بسبب كورونا.. اللجنة الدستورية السورية تُعلق اجتماعها
0

علقت الأمم المتحدة اجتماع اللجنة الدستورية السورية في جنيف اليوم الاثنين، بعد اكتشاف إصابات بفيروس كورونا بين الأعضاء السورين المشاركين.

وقال مكتب موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا في بيان “بعد إبلاغ السلطات السويسرية ومكتب الأمم المتحدة في جنيف، تم اتخاذ تدابير فورية انسجاما مع البروتوكولات الهادفة إلى الإقلال من أي خطر، وتتم متابعة أي شخص يمكن أن يكون قد خالط الأشخاص المعنيين في شكل وثيق”.

وشكك مراقبون بإمكانية نجاح المباحثات بخصوص “اللجنة الدستورية”، معربين عن استغرابهم من التذرع بمسألة كورونا خاصة وأنه من المفترض أن تكون الوفود قد أجرت الاختبارات اللازمة قبل خروجها من تركيا أومن دمشق وحتى عند وصولها لمطار جنيف.

كما أشار مراقبون إلى أن ما يؤكد نفي حجة كورونا، هو اجتماع المسؤولين الأمريكان وعلى رأسهم المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” أمس الأحد، بوفد المعارضة السورية، لافتين إلى أن هذه الاجتماعات لا تتم دون اتخاذ أشد التدابير الصحية اللازمة.

وأفاد هادي البحرة، رئيس وفد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية للأناضول، أن الجلسة الأولى عقدت صباح اليوم وسط أجواء إيجابية.

وأشار إلى وجود 3 إصابات بكورونا بين المشاركين لم يتم الكشف عن هويتهم، مؤكدا أن وفد المعارضة أجرى اختبارات كورونا في إسطنبول قبيل مغادرته وأن النتائج جميعها كانت سلبية (غير مصابين).

وقبيل انعقاد الجولة الجديدة من محادثات اللجنة الدستورية ، قال بيدرسن في مؤتمر صحفي من جنيف إنه “بالطبع لا يمكن أن تحل الصراع السوري، لكنني قلت إنه إذا تم التعامل معها بشكل صحيح يمكن أن تكون بمثابة فتح الباب لعملية سياسية أوسع، ويمكن أن تساعد في بناء الثقة، وسوف ترسل رسالة إلى الشعب السوري، أولاً وقبل كل شيء، وللمجتمع الدولي، أن شيئًا جديدًا قد بدأ” حسب تعبيره.

يذكر أن اللجنة الدستورية استأنفت اليوم الإثنين في جنيف اجتماعها، بحضور وفود الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني، وذلك بغرض مناقشة “دستور جديد محتمل”، حيث تعتبر هذه الخطوة بحسب الوسيط أممي بمثابة “فتح الباب” لحل نهائي للحرب المدمرة المستمرة منذ تسع سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.