تسييس مصر لمفاوضات سد النهضة لن يوقف بناءه

تسييس مصر لمفاوضات سد النهضة لن يوقف بناءه
0

اعتبر سفير إثيوبيا لدى جنوب إفريقيا شيفير او تيكلماريم، أن تسييس مصر للمفاوضات وعرقلتها لن يوقف بناء السد وتوفير احتياجات أثيوبيا والمنطقة ككل.

وأكد سفير أثيوبيا شيفير او تيكلماريم أن سد النهضة مشروع إفريقي بامتياز، ويساهم في تحقيق النهضة الاقتصادية للقارة الإفريقية وليش لإثيوبيا فقط، وعلى الجميع الوقوف بحزم أما تسييس مصر للمفاوضات وذلك لتلبية احتياجات تنمية إثيوبيا والقارة الإفريقية ككل وزيادة الموارد الطبيعية.

وقال السفير الإثيوبي أن إثيوبيا تراعي المبادئ الدولية التي تعنى بالستخدام العادل للموارد الطبيعية المشتركة مع الدول المجاورة، بالتزامن مع قيام مصر بعرقلة المفاوضات ولأسباب غير واضحة، بحسب سبوتنيك.

يلبي مشروع السد الاحتياجات الأساسية لإثيوبيا من كهرباء وتطوير موارد لذلك يرى السفير أن على مصر التعاون لا العرقلة.

وعلى خلفية النزاعات بين إثيوبيا والسودان ومصر على مشروع سد النهضة، فقد وافق في وقت سابق اليوم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على خطة لوقف المساعدات التي تقدمها بلاده إلى إثيوبيا، جاء ذلك في خطوة مفاجئة على مسار الدبلوماسية الأمريكية المتعلقة بسد النهضة.

وفقا للمصدر فإن الخطوة الأمريكية تهدف إلى الضغط على أديس أبابا، لمعالجة الأزمة الناشبة مع مصر والسودان بخصوص سد النهضة، علما أن الولايات المتحدة دخلت قبل أشهر على خط الوساطة بين الدول الثلاث.

أعلنت إثيوبيا بشكل أحادي ومفاجئ في شهر يوليو الماضي، أنها أنهت المرحلة الأولى من ملء خزان السد بالمياه، في خطوة أثارت تحفظات كبيرة من جانب القاهرة والخرطوم.

وفي السياق أصدر السودان وإثيوبيا الثلاثاء الماضي، بيان مشترك بعد زيارة رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى السودان حول قضية سد النهضة.

ونص البيان المشترك بين البلدين على ضرورة استمرار مفاوضات سد النهضة تحت مظلة الاتحاد الإفريقي.

حيث أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، خلال زيارته إلى السودان، أن إثيوبيا ترغب في حل ودي لحل أزمة سد النهضة مع السودان.

فيما أكد د. عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني، على ضرورة استمرار الحوارات والبحث عن حلول ترضي الجانب المصري والسوداني والاثيوبي، والتي من شأنها أن تصب في مصلحة الجميع، مؤكدا بأن السودان على ثقة في الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة عبر الحوار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.