دولة قطر تدعو لرفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

علي خلفان مبعوث قطر لدى الأمم المتحدة مصدر الصورة أوسيل
0

أكدت دولة قطر في كلمتها التي ألقاها السفير علي خلفان المنصوري، المندوب الدائم لقطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

وجاء تأكيد دولة قطر ذلك خلال الحوار التفاعلي المعزز حول تقرير الخبير المستقل المعني بالسودان.

حيث أكدت عن موقفها الثابت والمبدئي تجاه دعم وحدة واستقرار وسيادة السودان وحق الشعب السوداني في انجاز تطلعاته في الحرية والسلام والعدالة وتحقيق التنمية في جميع المجالات.

وفي سياق متصل صرح مسؤول أمريكي لصحيفة “واشنطن بوست” تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته.

صرح قائلا “لقد وقع السودانيون في فخ المبالغة في تقدير قيمتهم وعدم إدراك أن إخراجهم من قائمة الارهاب مهمة فقط لهم هم”، ”، جاء ذلك مطلع على المحادثات الأمريكية السودانية، بحسب موقع اخبار السودان.

الجدير بالذكر أن موقع “واللا” الإسرائيلي ذكر قبل أيام بأن المقابل المادي الذي طالبت به الخرطوم من أجل موافقتها على التطبيع مع إسرائيل تسبب في توقف المفاوضات بين السودان و الولايات المتحدة في أبوظبي.

وقال الموقع الإسرائيلي إن المفاوضات توقفت بين الجانبين دون “تحقيق اختراق” وذلك بسبب رفض واشنطن دفع المقابل المادي الذي طالب به السودان وهو 3 مليارات دولار كمساعدات اقتصادية.  

ونقلت العديد من وسائل الإعلام في الأيام الماضية رغبة الخرطوم للتطبيع مع إسرائيل لكنها وضعت عدة شروط من بينها الدعم الاقتصادي والمالي، فضلًا عن إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

الموقع نفسه نقل عن مصادر مطلعة على المفاوضات، أن الوفد السوداني طلب الحصول على 3 مليارات دولار على الأقل كمساعدات اقتصادية أمريكية، على أن تلتزم واشنطن بمساعدات أخرى مستقبلاً.

ووافق الوفد الأمريكي على منح السودان مساعدات اقتصادية مقابل التطبيع مع إسرائيل، لكن ليس بالقدر الذي يطلبه السودانيون، وفقًا للموقع الإسرائيلي.

وفي سياق آخر، قال مدير الطيران المدني إبراهيم عدلان، أن الولايات المتحدة تدين للخرطوم بمبلغ 59 مليار دولار، مقابل استغلال خدمات الملاحة الجوية من قبل الخطوط والشركات الأمريكية، على مدار 27 عاما، مؤكدا إن الولايات المتحدة لم تدفع أي مطالبات منذ الأول من مارس1993 حتى تاريخ اليوم.

واشار عدلان ان الأمر تسبب في تضاعف المطالبات حتى وصلت إلى المدينية إلى 59 مليار دولار عبارة عن أصول وفوائد، كما وقال “فاتورة الطيران المدني تحسب كل 20 يوما، وفي حال تأخر الدفع يتم إضافة فوائد نسبتها 4%، لتبدأ العملية الحسابية مرة أخرى بعد 20 يوما”.

كما أكد عدلان عن وجود وثائق ومستندات ومخاطبات مع شركة في العاصمة السويسرية جنيف، التى تعتبر هي المسؤولة عن جني أموال السودان والرسوم المفروضة له وعليه، بسبب الحظر، حيث أكدت الشركة صحة المبلغ.

وأوضح مدير الطيران المدني:”تم تسليم نسخة من التقرير إلى السفارة الأمريكية في الخرطوم، وكذلك لكل مؤسسات الدولة متمثلة في مكتب رئيس الوزراء ووزارتي الخارجية والمالية للبدء في استرداد الأموال”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.