دول أوروبية تعرب عن قلقها من معاودة إيران لتخصيب اليورانيوم

دول أوروبية تعرب عن قلقها من معاودة إيران لتخصيب اليورانيوم
0

أعربت كل من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة عن قلقها اليوم السبت، بسبب معاودة إيران نشاطها في تخصيب اليورانيوم.

ودعت الدول الثلاثة إيران للتوقف عن نشاطها النووي، معتبرين ان إيران لا تقوم بتخصيب اليورانيوم لأغراض مدنية، وأن معاودة النشاط له تداعيات عسكرية خطيرة، بحسب BBC Arabic.

وفي بيان أصدرته الدول الثلاثة اليوم جاء فيه: ” بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، التزمت إيران بعدم الانخراط في إنتاج معدن اليورانيوم أو إجراء البحوث والتطوير في مجال تعدين اليورانيوم لمدة 15 عاماً”.

وقالت الدول الثلاث إنها “تحث إيران بشدة على وقف هذا النشاط، والعودة إلى الامتثال لالتزامات خطة العمل الشاملة المشتركة دون المزيد إذا كانت جادة في الحفاظ على الصفقة“.

يذكر أن المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا جزء من الاتفاق النووي الإيراني الموقع بين طهران والدول الكبرى في مارس أذار 2015.

إيران تعاود تخصيب اليورانيوم وإسرائيل تتوعد

وكانت إيران قد أعلنت في بداية الشهر الجاري عن استئنافها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% بعد صدور قرار من مجلس الشورى وبموجب إيعاز من الرئيس حسن روحاني.

من جهته اعلن سفير ومندوب ايران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ،كاظم غريب ابادي، ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ايدت بدء انتاج اليورانيوم بنسبة تصل الى 20 بالمئة من التخصيب“. بحسب وكالة الانباء الايرانية IRNA.

وفي ذات السياق قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي: “بدأت اليوم عملية ضخ الغاز وسيتم الحصول على أول منتوج لليورانيوم المخصب UF6  في غضون ساعات قليلة”.

وأشار ربيعي إلى أن الرئيس روحاني أصدر خلال الأيام الأخيرة مرسوماً رئاسياً بشأن تنفيذ قانون المبادرة الإستراتيجية لإلغاء الحظر.

من جهته اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، ان بدء إيران إجراءات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة فورد يشكل انتهاكا صارخا للاتفاق النووي قائلا “هذا انتهاك صارخ لالتزاماتها. لا يوجد تفسير آخر لذلك غير إدراك نية إيران المستمرة لإنتاج أسلحة نووية”.

وأضاف “رفع مستوى التخصيب وتعزيز القدرة الصناعية لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض لا يمكن تفسيره بأي شكل من الأشكال بخلاف تحقيق رغبتها بتطوير برنامج نووي عسكري”.

مؤكدا “إسرائيل لن تسمح لإيران بإنتاج أسلحة نووية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.