دونالد ترامب في أيامه الأخيرة يبرم صفقة قنابل دقيقة مع السعودية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان \ Variety
0

ذكرت صحيفة “واشنطون بوست” الأمريكية، اليوم الخميس، أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أخطر الكونغرس بخطوة بيع قنابل دقيقة التوجيه إلى السعودية بقيمة 500 مليون دولار.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على الصفة للصحيفة الأمريكية، مقابل عدم إبراز هويته، إن الصفة عبارة عن 7500 قنبلة من طراز “بيفواي4” تتمتع بقدرات توجيه دقيقة للغاية.

وبحسب موقع (عربي بوست) فإن الصفقة تصل فيمتها حوالي 478 مليون دولار، كما كشف المصدر بأن صفقة دونالد ترامب مع السعودية سيتم بموجبها تصنيع هذه القنابل داخل المملكة.

كما أشار المصدر إلى أن صفقة أسلحة مقترحة، قد بدأ العمل عليها منذ أوائل العام الماضي، تشمل أيضاً أنظمة اتصالات أمنية داخلية بقيمة 97 مليون دولار.

وعلق مدير برنامج الأسلحة والأمن بالولايات المتحدة، وليام هارتونغ، برفضه هذه الصفقة، مشددًا على ضرورة ألا تتم.

وأصدر هارتونغ بيانًا يقول فيه، إن ادعاءات البنتاغون بأن توفير قنابل دقيقة التوجيه سيقلل من الخسائر في صفوف المدنيين باليمن، غير صحيحة على الإطلاق، ولا يمكن إثباته أمام الفحص، وفقًا للبيان.

في الأثناء، لم يعلق ممثلين من إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن على صفقة دونالد ترامب مع السعودية إلا أن بايدن سبق وأن أكد بأنه سيقوم بتقييم طبيعة العلاقات مع السعودية حال فوزه بالانتخابات.

في الوقت الذي عارض فيه مشرعون أمريكيون صفقة بيع الأسلحة إلى السعودية، مطالبين بإعادة النظر في العلاقات بين البلدين بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

على صعيد آخر، حذرت وزارة الخارجية الإيرانية، الولايات المتحدة من إثارة التوتر وارتكاب أي مغامرة خطيرة في الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض.

وبحسب موقع “SWI” اعتبرت الخارجية أن اتهامات ترامب والقيادة الوسطى الأمريكية لإيران بالوقوف وراء الهجمات الصاروخية الأخيرة على المنطقة الخضراء في بغداد، “مكررة ولا أساس لها من الصحة، ومفبركة وترمي إلى التغطية على الظروف الصعبة التي يمر بها ترامب”، مشددة على أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية تداعيات أي مغامرة أو تصعيد في الظروف الحالية.

كما جددت الخارجية الإيرانية رفضها لأي استهداف للبعثات الدبلوماسية والمناطق السكنية في العراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.