رئيس الجزائر يتنازل عن صلاحيات تعيين كبار المسؤولين لرئيس الوزراء

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المصدر القدس العربي
0

كشف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عن تنازله لسلطة تعيين عدد معين من كوادر الدولة إلى رئيس الوزراء عبد العزيز جراد، وذلك بهدف تخفيف إجراءات التعيين في المناصب السامية .

وذكر رئيس الجزائر في بيان مجلس الوزراء الذي عقد الأحد: «بعد استنفاد جدول أعمال اجتماع الوزراء، أعلن رئيس الجمهورية أنه وبهدف تخفيف إجراءات التعيين في المناصب السامية للدولة وتسريع حركة مستخدمي الوظائف العمومية السامية، قرر تحويل سلطة تعيين عدد معين من إطارات الدولة إلى رئيس الوزراء، وهذا في إطار احترام الأحكام الدستورية المعمول بها».

والخطوة التي أقدم عليها الرئيس الجديد يفهم منها أنه يتجه نحو تقليص الصلاحيات الخاصة بمنصب رئيس الجمهورية، وهي الصلاحيات التي تضخمت وتضاعفت خلال فترة حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة .

وسعى بوتفليقة في إطار القانون ومن دونه إلى السطو على كل الصلاحيات، بدليل أنه ابتدع جلسات مساءلة الوزراء، وعمل بعد ذلك على تعديل الدستور سنة 2008، لإزالة المادة التي تحدد الولايات الرئاسية باثنتين .

وليفتح أمام نفسه باب الرئاسة مدى الحياة، كما ألغى في التعديل ذاته منصب رئيس الحكومة وعوضه برئيس للوزراء بصلاحيات محدودة .

والخطوة التي أقدم عليها تبون يفهم منها أنه يفكر في إعادة الاعتبار لمنصب رئيس الحكومة والتنازل عن بعض الصلاحيات من أجل تخفيف الضغط عليه، وتوزيع المسؤوليات، وهذا ما قد يحمله التعديل الدستوري المقبل الذي يريد الرئيس تمريره قريباً، والذي عين له لجنة تضم خبراء قانونيين .

وشرع رئيس الجزائر الجديد في مشاورات بشأن التعديل الدستوري مع شخصيات سياسية ووطنية معارضة، من أجل بحث كيفية وضع آليات تمنع التفرد بالحكم والتسلط وتكرار التجربة السابقة التي انتهت بثورة شعبية أزاحت بوتفليقة .

المصدر: القدس العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.