رئيس بعثة يونتامس يصل إلى الخرطوم ويباشر أعمالة

0


وصل رئيس بعثة
(يونتامس) التابعة لاأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان، فولكر بيرتس، صباح اليوم الثلاثاء للعاصمة السودانية الخرطوم، لتقلد منصبه الخاص بتنفيذ القرار الأممي (2524)

وكان في إستقبال رئيس بعثة (يونتامس) انابة عن الحكومة السودانية والمنسق الوطني ورئيس اللجنة الوطنية التنفيذية للتنسيق مع بعثة الامم المتحدة السفير عمر الشيخ

وتوجه السفير الشيخ بالشكر لرئيس البعثة على:” الثقة التي أولاها إياه مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة ودعم الحكومة السودانية لعملية ترشيحه واعتماده ممثلا للأمين العام ورئيساً لبعثة يونتامس”.

، كما وأشار السفير السوداني على ثقته في امكانيات فولكر لقيادة بعثة يونتامس، وتوظيفها في دعم قضايا الانتقال الشائكة بالبلاد.

كما و شكر فولكر بيرتس الحكومة السودانية والمنسق الوطني عمر الشيخ على الاستقبال الرسمي، وتطلعه لانطلاقة العمل الرسمي لبعثة يونتامس.

مؤكدا على تسخير كل الدعم الفني والدبلوماسي الممكن حول المجالات الأربع لعمل البعثة، وذلك بالتشاور والتعاون والتنسيق التام مع كافة مؤسسات الحكم الانتقالي في السودان، وعلى راسها مع اللجنة الوطنية التنفيذية للتنسيق مع البعثة.

كما وسيباشر رئيس بعثة يونتامس أعماله بلقاءات مكثفة مع كافة قيادات هياكل السلطة الانتقالية بالبلاد بعد انقضاء فترة تدابير الحجر الصحي الخاصة بوباء كورونا، وفقا لموقع أخبار السودان.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس مجلس الوزراء السوداني ، استعداد السودان لتقديم دعمه الكامل لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة”يونتامس” لدعم الانتقال بالبلاد ، وذلك عبر اللجنة الوطنية الموكلة إليها مهمة التعامل مع البعثة، والتنسيق مع الوزارات والمؤسسات السودانية ذات الاختصاص.

وقال مجلس الوزراء السوداني في بيان له،أنه تم اجتماع جمع كل من الدكتور عبدالله حمدوك و القائم بأعمال بعثة “يونتامس” ستفنى كوري، بحضور السفير عمر الشيخ، رئيس اللجنة الوطنية للتنسيق مع البعثة، أمس الثلاثاء.

كما أوضح رئيس اللجنة الوطنية للتنسيق مع البعثة،السفير عمر الشيخ، أن اللقاء تناول مهام البعثة التي ستبدأ أعمالها في بداية شهر يناير المقبل،كما أكدت كوري، خلال اللقاء استعداد الأمم المتحدة لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية الأربعة التي جاءت في قرار مجلس الامن رقم (2524)، والمتعلقة بدعم التحول السياسي والعمل نحو الحكم الديمقراطي وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان.

كما أكدت كوري، جاهزية الأمم المتحدة لدعم السودان في كل مراحل العملية الانتقالية السياسية ، و المساعدة الفنيّة في عمليات الانتخابات وصنع الدستور، بالإضافة للمساعدة في تحقيق وبناء السلام الشامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.