راشد الغنوشي : تركيبة الحكومة الجديدة “متوازنة”

رئيس حركة النهضة والبرلمان التونسي راشد الغنوشي / MbS News
0

عبر رئيس حركة النهضة والبرلمان التونسي، راشد الغنوشي ، عن رضاه على تشكيل الحكومة الجديدة التي أعلنتها رئيس الوزراء المكلف، إلياس الفخاخ، أمس الأربعاء.

وفي أول تصريح صحفي عقب الإعلان، قال الغنوشي، وفقًا لموقع (عربي 21) اليوم الخميس، إن “تركيبة الحكومة معقولة وفيها توازن، بين التمثيلية البرلمانية والحكومية”.

وتابع: “هناك قدر من التوازن ولكن يبقى دائما أن العمل ليس التوازن حسابيا وإنما التقريب والتسديد”، على حد تعبيره.

وأضاف: “لنا الرضا على التركيبة الحكومية، ونعتبرها متوازنة وبها شخصيات كبيرة من الأحزاب وتعتبر شخصيات ثقيلة”، على حد وصفه.

وبين راشد الغنوشي أن “الحكومة متكونة من أحزاب كثيرة وستلتقي على برنامج حكومي والتضامن الحكومي يستوجب التعاون والالتزام بالبرنامج”.

وضمت التشكيلة الحكومية التي أعلنها الفخفاخ، سبعة وزراء من حركة النهضة.

وقام رئيس الحكومة التونسي المكلف، إلياس الفخفاخ، مساء أمس “الأربعاء”، رسميًا بتقديم تشكيلة حكومته الجديدة للرئيس قيس سعيد بعد أن توصل إلى اتفاق مع حركة النهضة الإسلامي.

وتم الوصول إلى اتفاق حول حكومة ائتلاف تحظى بالأغلبية في البرلمان التونسي، من شأنه أن يجنب البلاد الذهاب إلى انتخابات مبكرة بحسب ما أوردت وكالة “رويترز“ للأنباء.

وكانت العديد من الأحزاب التونسية قد عبرت عن استعدادها المبدئي للمشاركة في الحكومة التونسية الجديدة، وذلك بحسب ما أفاد رئيس الحكومة التونسية المكلف إلياس الفخفاخ بقصر الضيافة بقرطاج قبل تشكيل الحكومة.

الجدير بالذكر أن حركة النهضة انتقدت مطلع فبراير الجاري (54 مقعدًا من أصل 217 في البرلمان) الأسماء التي رشحها الفخفاخ، ودعته إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل الأحزاب الممثلة في البرلمان . وكلف الرئيس التونسي، قيس سعيّد، قبل أسبوعين وزير المالية السابق، إلياس الفخفاخ، بتشكيل الحكومة الجديدة للبلاد. وأمام رئيس الحكومة المكلف مهلة شهر لتسمية أعضاء حكومته واعتمادها من قبل البرلمان. وجاءت تسمية الفخفاخ بعد فشل الحكومة السابقة التي شكلها الحبيب الجملي من نيل ثقة البرلمان التونسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.