رغم انقسام الشارع العراقي عليه.. الاتحاد الأوروبي يصف تعيين علاوي بالجيد

شعار الاتحاد الأوروبي المصدر واشنطن بوست
0

وصف الاتحاد الأوروبي تعيين محمد توفيق علاوي كرئيس للوزراء في العراق بالخطوة الناجحة والموفقة، بالرغم من انقسام الشارع العراقي على تعيينه، وأشار الاتحاد إلى أن الجمود السياسي سوف ينتهى بالبلاد بعد تعيين علاوي .

وقال التحاد الأوروبي في بيان بحسب ما أورد “ العراق اليوم ” عن طريق مكتب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: “يعتبر تعيين رئيس الوزراء الجديد محمد توفيق علاوي، خطوة مهمة للتغلب على المأزق السياسي في البلاد”.

وأضاف البيان، “يحتاج العراق بشكل عاجل، إلى حكومة انتقالية فعالة يمكنها التركيز على الإصلاحات والانتخابات الجديدة، وتطوير البلاد على كافة النواحي”.

وواصل البيان ’’ لقد توصل زعيم تحالف الفتح، هادي العامري، ومقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري الذي يدعم كتلة سائرون، إلى توافق كبير على ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة ’’ .

وفي سياق متصل عارض ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي خطوة تعيين محمد توفيق علاوي كرئيس للوزراء.

وكان وزير الاتصالات العراقي الأسبق، محمد توفيق علاوي، قد أعلن أن الرئيس برهم صالح، كلفه، السبت الماضي، بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد يومين من منح صالح الكتل السياسة مهلة للاتفاق على مرشح غير جدلي لإنهاء أزمة الاحتجاجات في البلاد والتي أجبرت الحكومة السابقة على الاستقالة.

يُذكر أن رئيس الوزراء العراقي المكلف كان قد تعهد بتشكيل حكومة بعيدة عن الطائفية وبالعمل على إجراء انتخابات مبكرة، فضلا عن الحوار مع المتظاهرين ضد الأوضاع السياسية والاقتصادية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.