زيارة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين للسودان : بنود و محاور

زيارة ستيفن منوشين للسودان
1

وصل الخرطوم يوم أمس وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، على رأس وفد رفيع في زيارة تُعد الأولى من نوعها للسودان استغرقت يوما واحدا. و ركزت محاور الزيارة على:

المساعدة في تخفيف ديون السودان البالغة 64 مليار دولار ودفع الاستثمارات الأميركية في السودان ووقف مد منافستها الصين التي تستثمر أكثر من 15 مليار دولار في الاقتصاد السوداني مقابل أقل من ربع هذ الرقم لأميركا، إضافة إلى محاولة الولايات المتحدة العودة إلى دورها في مفاوضات سد النهضة الذي فقدته منذ بضعة أشهر لصالح الاتحاد الأفريقي.


ويأمل السودانيون في أن تشهد الفترة المقبلة تدفقا أكبر للاستثمارات والمساعدات الأميركية والخارجية بفضل خطوة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في أكتوبر الماضي والتي أفقدت اقتصاد البلاد أكثر من 300 مليار دولار خلال فترة العقوبات التي استمرت 27 عاما بفعل إيواء نظام عمر البشير شخصيات ومجموعات إرهابية من عدد من دول العالم.

أبرز بنود و محاور زيارة ستيفن منوشين للسودان

قال عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير الإئتلاف الحاكم في السودان محمد شيخون أن الولايات المتحدة ستسعى من خلال زيارة وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين لفتح مجالات أوسع للاستثمار في القطاعات الحيوية السودانية وخصوصا الزراعة والثروة الحيوانية والتعدين، لكنه أشار إلى أن الأمر يحتاج إلى إصلاحات كبيرة في البنية التشريعية والقانونية اللازمة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة وذات جدوى ملموسة للاقتصاد السوداني.

و يرى وزير الخارجية السوداني الأسبق إبراهيم طه أيوب أن الولايات المتحدة تسعى لتحجيم المد الصيني في السودان ومساعدة الخرطوم على الانفتاح أكثر على الغرب من خلال الاستفادة من النجاح الذي حققته السياسة الخارجية السودانية والمتمثل في رفع اسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب. و أيضا يتوفع وزير الخارجية السوداني الأسبق إبراهيم طه أن تحاول الولايات المتحدة الاستفادة من زيارة ستيفن منوشين لاستعادة دورها في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بعد استضافتها ثلاث جولات سابقة فشلت فيها في التوصل إلى اتفاق نهائي بين الأطراف الثلاثة مما أدى إلى نقل الملف إلى الاتحاد الإفريقي الذي تشهد جهوده أيضا تعثرا واضحا.

استقرار سعر الدولار

يقول الباحث والمحلل الاقتصادي محمد عبد القادر سبيل إن زيارة وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين للسودان تبدو استثنائية وفي ظرف استثنائي، ومن المتوقع أن تناقش أزمات نقدية ظل يعاني منها السودان لفترة طويلة من الزمان من أبرزها تداول الدولار الأميركي في السودان من حيث التزوير وغسيل الأموال والتخزين خارج النظام المصرفي والاستخدام كسلعة تدار في الظل بعيدا عن الرصد الرسمي.

المصدر: سكاي نيوز

تعليق 1
  1. […] سعر صرف الدولار قد شهد تراجعاً مع زيارة وزير الخزانة الأمريكي إلى السودان الأسبوع الماضي، قبل أن يعاود الارتفاع […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.