سد بسري .. البنك الدولي يلغي تمويل مشروع الحكومة اللبنانية

سد بسري
0

أعلنت إدارة البنك الدولي عن قيامها بإلغاء تمويل مشروع بناء سد بسري وذلك بعد تحذيرات عديدة قامت بإرسالها إلى الحكومة اللبنانية.

و نقلت بعض وسائل الإعلام عن البنك قوله أن قرار الإلغاء صدر بسبب قيام الحكومة بمخالفة شروط أولية أساسية قبل البدء بالبناء.

وأضاف أيضاً أن ” الجزء الملغى من القرض هو 244 مليون دولار، وإن الإلغاء يسري على الفور”، وفقاً لما ذكرته لصحيفة الاندبندنت العالمية.

كما ظهرت حركات في الوسط اللبناني طالبت الحكومة بإلغاء المشروع، والبنك الدولي بإيقاف تمويله، نظراً للأضرار الكارثية التي ستعود على التنوع البيئي والمواطنين في المنطقة .

وبدوره قال جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر، أحد أكبر داعمي بناء السد ” أنه سيأتي يوم تطالب فيه الدولة اللبنانية ومعها كل اهالي بيروت وجزين وصيدا والشوف وبعبدا وعاليه بتمويل” سد بسري ” .

وأضاف ” سيسقط النكد السياسي وستظهر الحاجة للمياه؛ عندها لن ينفع البكاء، ولن يجدي الّا تأمين قرض جديد لنعود الى نفس السدّ وبنفس الشروط، ولكن بكلفة أعلى بكثير” .

ويذكر أنه كان من المقرر بناء هذا السدّ في منطقة وادي بسري التي تبعد ثلاثين كيلومتراً جنوب العاصمة اللبنانية، لكنه توقف في شهر يونيو الفائت بسبب مخاوف من آلية التنفيذ.

وكان من المتوقع أن يقوم مشروع السد بتأمين مياه الشفة لـ1,6 مليون نسمة في منطقة بيروت الكبرى وما حولها .

وفي لبنان أيضاً ، تصدر وسم ” كيندا الخطيب عميلة ” قائمة الترند على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان ، بعد إدانتها بالتعامل مع الكيان الصهيوني وجهات أخرى .

حيث تم إصدار قرار اتهامي بحق الخطيب من قبل نجاة أبو شقرا قاضية التحقيق العسكري في لبنان ،يفيد بقيامها بتسريب معلومات أمنية لصالح جهات معادية .

وجاء في نص القرار العسكري ، أن كيندا التقت في وقت سابق ياسر الكندري ضابط كويتي مقرب من العائلة الحاكمة ، في منطقة البحر الميت ، إذ أمدته ببعض المعلومات الأمنية .

وأبدى الشارع اللبناني انزعاجه من عمالة الخطيب ، والتي كان يعدها أحد النشطاء في مظاهرات لبنان التي بدات في العام المنصرم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.