سفينة حربية يابانية تتجه إلى الشرق الأوسط مع استمرار التوتر الإيراني-الأمريكي

0

أرسلت اليابان مدمرة بحرية إلى الشرق الأوسط يوم الأحد للقيام بمهمة نادرة في خليج عدن لضمان سلامة سفنها وسط توتر مستمر بين إيران والولايات المتحدة.

غادرت السفينة قاعدة يوكوسوكا البحرية ، جنوب طوكيو ، في مهمة لجمع المعلومات في خليج عمان والأجزاء الشمالية من بحر العرب وأجزاء من خليج عدن بحسب موقع الجزيرة.

وقررت اليابان في وقت سابق عدم المشاركة في عملية الحراسة التي تقودها الولايات المتحدة لحماية طرق الشحن في المنطقة.

وصرح رئيس الوزراء شينزو آبي لأفراد طاقم السفينة التي يبلغ طولها 4650 طنًا ، وهي تاكانامي ، وهي تستعد لمغادرة الميناء: “إن ضمان سلامة السفن المرتبطة باليابان واجب مهم للحكومة”.

وتمتع اليابان الفقيرة بالطاقة تقليديًا بعلاقات حميمة مع دول الشرق الأوسط ، بما في ذلك إيران ، حيث يعتمد ثالث أكبر اقتصاد في العالم اعتمادًا كبيرًا على الطاقة من المنطقة الغنية بالموارد.

كما عقد آبي سلسلة من الاجتماعات مع قادة الشرق الأوسط على مدار العام الماضي ، بما في ذلك المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي والرئيس حسن روحاني ، في محاولة لتهدئة التوتر المتزايد بين واشنطن وطهران.

وستنضم المدمرة البحرية إلى طائرتين من دوريات المراقبة اليابانية التي كانت تعمل في المنطقة كجزء من نفس المهمة.

حيث تدهورت العلاقات الأمريكية الإيرانية منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018 من الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية وأعاد فرض العقوبات التي شلت الاقتصاد الإيراني. بدأت إيران منذ ذلك الحين في خرق شروط الصفقة.

ويعد إرسال السفن الحربية إلى مناطق التوتر العسكري مسألة حساسة للغاية في اليابان ، حيث يحد دستورها السلمي بعد الحرب بشدة استخدام القوة للدفاع عن النفس في البلاد فقط. غير أن رئيس الوزراء شينزو آبي قد وسع تدريجيا دور اليابان العسكري.

بينما في يونيو الماضي تعرضت ناقلة تعمل باليابانية لهجوم في خليج عمان ، وقالت واشنطن إن إيران مسؤولة عنه ، وحثت اليابان على الانضمام إلى المبادرة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.